
أعلنت وزارة النقل اليوم الأحد الموافق 1 يونيو 2025، عن بدء التشغيل التجريبي أمام جمهور الركاب للمرحلة الأولى من مشروع الأتوبيس الترددي السريع BRT، الذي يمتد من تقاطع الطريق الدائري مع طريق الإسكندرية الزراعي وصولًا إلى محطة أكاديمية الشرطة، بطول 35 كم.
يأتي المشروع في إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بالتوسع في استخدام وسائل النقل الجماعي الصديق للبيئة، وتطوير شبكة النقل الجماعي الحضاري.
مميزات مشروع الأتوبيس الترددي BRT
-
وسيلة نقل جماعي كهربائية صديقة للبيئة
-
مكيفة الهواء وتم إنتاجها محليًا بالكامل
-
زمن تقاطر يبلغ 3 دقائق (20 أتوبيس في الساعة)، ويصل إلى دقيقة ونصف في أوقات الذروة
-
تسهم في ربط شرق القاهرة بغربها والعاصمة الإدارية الجديدة
-
تتكامل مع مترو الأنفاق (الخط الأول والثالث) والقطار الكهربائي الخفيف LRT
-
تخدم مشروع تطوير الطريق الدائري وتساهم في تقليل الازدحام
المحطات المشمولة في المرحلة الأولى (عددها 14 محطة)
1. محطة الإسكندرية الزراعي
تخدم القادمين من بنها، طوخ، قليوب، وشبرا الخيمة.
2. محطة العقيد أحمد عبد الرحيم
تقع في منطقة الشرقاوية، وتخدم ميت حلفا، ميت نما وتوابعها.
3. محطة شبرا بنها
تخدم المتجهين إلى محور الفريق العصار وطريق شبرا بنها الحر.
4. محطة بهتيم
تخدم غرب شبرا الخيمة، شارع نادي إسكـو والمناطق المجاورة.
5. محطة مسطرد
تخدم منطقة مسطرد، ترعة الإسماعيلية، والمتجهين إلى الأميرية والمطرية.
6. محطة الخصوص
تخدم الخصوص والعزب المجاورة.
7. محطة المرج
تخدم المرج الجديدة ومحور المرج – الخانكة، وترتبط بخط المترو الأول.
8. محطة القلج
تخدم منطقة القلج وطريق محمد نجيب.
9. محطة مؤسسة الزكاة
تخدم القادمين من عين شمس والقرى المحيطة.
10. محطة الفريق إبراهيم العرابي
تخدم شارع الـ100 ومنطقة الحرفيين.
11. محطة السلام
تخدم مدينة السلام، موقف السلام، مدينة النهضة، واستاد السلام.
12. محطة عدلي منصور (محطة غير نمطية)
محطة تكاملية رئيسية تتبادل الخدمة مع مترو الخط الثالث، القطار الكهربائي الخفيف، والسكة الحديد.
13. محطة طريق السويس
تخدم طريق القاهرة/السويس، مدينة نصر، الماظة، والتجمع الأول.
14. محطة أكاديمية الشرطة
تخدم الزهراء، مدينة نصر، التجمع الأول وأكاديمية الشرطة.
تكامل المشروع مع وسائل النقل الأخرى
يرتبط الأتوبيس الترددي بشبكة النقل الجماعي في القاهرة الكبرى من خلال محطات:
-
مترو الخط الأول: الزهراء – المرج
-
مترو الخط الثالث: عدلي منصور – إمبابة
-
القطار الكهربائي الخفيف: محطة عدلي منصور
الطاقة الاستيعابية والتصنيع المحلي
-
سيتم تشغيل 100 أتوبيس كهربائي مكيف في المرحلتين الأولى والثانية
-
سعة كل أتوبيس: 66 راكبًا (يعادل 5 ميكروباصات)
-
ينقل المشروع حوالي 3200 راكب في الساعة في الاتجاهين
-
جميع الأتوبيسات مصنوعة محليًا تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية بتوطين الصناعة
تفاصيل مراحل المشروع الثلاث
-
المرحلة الأولى: تمتد من الإسكندرية الزراعي حتى أكاديمية الشرطة وتشمل 14 محطة
-
المرحلة الثانية: من المشير طنطاوي إلى تقاطع الفيوم، وتشمل 21 محطة منها محطات بمحور المريوطية ومحطة المتحف الكبير
-
المرحلة الثالثة: من الإسكندرية الزراعي حتى الإسكندرية الصحراوي بعد التوسعة، وتشمل 13 محطة
إجمالي طول المشروع يبلغ 113 كم، ويضم 48 محطة رئيسية، بالإضافة إلى مواقف ومحطات شحن (رئيسية وثلاث فرعية).
أهداف المشروع
-
تقليل الاعتماد على السيارات الخاصة
-
تحسين البيئة بتقليل الانبعاثات
-
تعزيز الانضباط المروري على الطريق الدائري
-
رفع كفاءة النقل الجماعي وتقديم خدمة حضارية وآمنة للمواطنين