
طارق فايد : الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب – المصرف المتحد
استراتيجية تنافسية تعكس الالتزام بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية والتحول الرقمي والاستدامة وتلبية احتياجات العملاء الحالية والمستقبلية.
• منظومة مصرفية ورقمية متكاملة من خلال حلول ومنتجات مالية متنوعة لتعظيم مساهمة قطاعات الأعمال المختلفة وبالاخص قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر.
• التوسع في الخدمات والمنتجات المصرفية للافراد. من خلال حزم متنوعة من الحلول البنكية التقليدية والرقمية كذا المتوافقة مع احكام الشريعة لتناسب شرائح العملاء المختلفة.
• تعميق آليات الاقتصاد الاخضر وتطبيقات الاستدامة البيئية والاجتماعية والاقتصادية للمحافظة علي حقوق الاجيال القادمة.
• تعميق المشاركة المجتمعية لتعزيز ممارسات التنمية المستدامة.
أعلن عن استراتيجية طموحة ترتكز على أربعة محاور رئيسية، تعكس التزام المصرف المتحد بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتعزز التحول الرقمي، وتتبنى مبادئ الاستدامة، وتلبي احتياجات العملاء الحالية والمستقبلية.
رؤية استراتيجية جديدة تعزز تنافسية المصرف
في أول تصريح له بعد توليه مهام منصبه، كشف طارق فايد عن ملامح استراتيجية تنافسية شاملة تهدف إلى تعزيز مكانة المصرف المتحد داخل السوق المصرفي المصري، وذلك من خلال تقديم خدمات وحلول مصرفية رقمية متكاملة، ومواكبة توجهات البنك المركزي المصري، مع التركيز على الابتكار، والمسؤولية المجتمعية، وتطبيق معايير الاستدامة والاقتصاد الأخضر، تماشياً مع رؤية مصر 2030.
المحور الأول: منظومة مصرفية ورقمية متكاملة لدعم قطاعات الأعمال
يرتكز هذا المحور على تقديم مجموعة متنوعة من الحلول والمنتجات المالية التي تعزز مساهمة جميع قطاعات الأعمال، مع التركيز على قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.
توفير باقات تمويلية مخصصة تلبي احتياجات الشركات في مختلف القطاعات الاقتصادية، خاصة الصناعية منها.
دعم التوسعات الرأسمالية واحتياجات رأس المال العامل، للشركات المحلية والإقليمية والدولية، في المناطق الصناعية بمختلف محافظات الجمهورية.
التوسع في التمويلات المباشرة والمشاركة الفعالة في القروض المشتركة والتمويل الهيكلي بالتعاون مع باقي البنوك.
تقديم خدمات إدارة النقد والسيولة وتمويل عمليات التجارة الخارجية.
توفير حلول تقليدية ورقمية لتمويل سلاسل الإمداد ورأس المال العامل.
تزويد العملاء بأدوات مصرفية للتحوط ضد تقلبات أسعار الصرف وأسعار الفائدة.
المحور الثاني: تعزيز الخدمات المصرفية للأفراد والتوسع في الحلول الرقمية
يركز المصرف المتحد على تقديم باقات متنوعة من الخدمات البنكية التقليدية والرقمية، بما في ذلك الحلول المتوافقة مع أحكام الشريعة، لتلبية احتياجات مختلف شرائح العملاء.
تغطية واسعة من خلال شبكة فروع المصرف التي تشمل 68 فرعاً و225 ماكينة صراف آلي في أنحاء الجمهورية.
التوسع في تقديم الخدمات الرقمية مثل الإنترنت البنكي والموبايل البنكي وخدمة المحفظة الإلكترونية، لتوفير خدمة فورية على مدار الساعة، طوال أيام الأسبوع.
تقديم أوعية ادخارية متنوعة وبرامج تمويلية مصممة خصيصًا لشرائح مختلفة من العملاء.
إطلاق بطاقات متنوعة مثل:
"رخاء": أول بطاقة ائتمان متوافقة مع أحكام الشريعة.
"لكِ": بطاقة مخصصة للسيدات.
"أجيال": بطاقة تستهدف فئة الشباب.
المحور الثالث: تعميق ممارسات الاقتصاد الأخضر وتعزيز الاستدامة
يولي المصرف أهمية كبرى للاستدامة البيئية والاجتماعية والاقتصادية، من خلال:
تبني الممارسات الصديقة للبيئة وتعزيز ثقافة الاقتصاد الأخضر عبر الوسائل الإعلامية المختلفة، بشكل مبسط.
تمكين الأفراد والمؤسسات من فهم السياسات الاقتصادية والمالية المستدامة.
المشاركة الفاعلة في مبادرات بيئية، وصحية، وتنموية، للحد من الآثار السلبية للانبعاثات الكربونية والحفاظ على حقوق الأجيال القادمة.
تعزيز وعي المواطن بأهداف التنمية الشاملة.
التعاون مع مؤسسات التمويل الدولية لتوسيع خطط الاستدامة والتمويل المستدام.
المحور الرابع: المشاركة المجتمعية ودعم الفئات الأولى بالرعاية
يعزز المصرف المتحد دوره المجتمعي من خلال:
المشاركة الفعالة في الحملات القومية لدعم الفئات المهمشة، مثل:
حملة "100 مليون صحة".
مبادرات القضاء على قوائم الانتظار.
قوافل العيون.
أعمال التكافل المجتمعي.
تنفيذ مشروعات تنمية مجتمعية في مناطق مثل:
قرية نجع الجسور بمحافظة الأقصر.
منطقة سانت كاترين في سيناء.
دعم المتميزين من حفظة كتاب الله، تأكيدًا على التزام المصرف بالقيم الدينية والاجتماعية.