
مونوريل شرق النيل
أعلنت وزارة النقل اليوم السبت بدء التشغيل التجريبي لـ مونوريل شرق النيل بدون ركاب، حيث يمتد المسار من محطة الاستاد بمدينة نصر وحتى مركز السيطرة والتحكم بالعاصمة الإدارية الجديدة، بطول 56.5 كيلومترًا ويشمل 22 محطة، ويجري تنفيذه من خلال تحالف شركات (ألستوم – أوراسكوم – المقاولون العرب).
وأوضحت الوزارة أن الطول الإجمالي لمشروعي المونوريل (شرق/غرب النيل) يبلغ 100 كيلومتر بعدد 35 محطة، مشيرة إلى أن قطارات المونوريل تتكون حاليًا من 4 عربات مع خطة لزيادتها إلى 8 عربات مستقبلًا لمواكبة الكثافة السكانية المتنامية بالمناطق العمرانية الجديدة.
ويُتوقع أن يسهم مونوريل شرق القاهرة في ربط إقليم القاهرة الكبرى بالمناطق والمدن العمرانية الجديدة شرقًا، مثل القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية، إضافةً إلى تيسير حركة الموظفين والوافدين من القاهرة والجيزة نحو تلك المناطق.
سيتكامل المشروع مع الخط الثالث للمترو عند محطة الاستاد بمدينة نصر، ومع القطار الكهربائي الخفيف (LRT) عند محطة الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية.
ويُعد المونوريل نقلة نوعية في وسائل النقل الجماعي داخل مصر، حيث يتميز بكونه وسيلة حديثة، سريعة، آمنة، وصديقة للبيئة، بما يساهم في تقليل استهلاك الوقود، وخفض معدلات التلوث، وتخفيف الازدحام المروري بالمحاور الرئيسية، فضلًا عن جذب الركاب لاستخدامه بدلًا من الاعتماد على السيارات الخاصة.
كما يتميز المشروع بقدرته على التنفيذ في المناطق التي يصعب فيها مد خطوط المترو أو السكك الحديدية التقليدية، نظرًا لمرونته في المرور عبر الشوارع الضيقة والمزدحمة ذات الانحناءات الأفقية الكبيرة، مع تقليل الحاجة إلى تعديلات جوهرية في المرافق.
ويُقام المونوريل على مسار علوي بالجزيرة الوسطى للشوارع التي يمر بها، ما يضمن عدم التأثير على الحركة المرورية أسفله.