وزير التعليم يعتمد تعديلات جديدة على نظام الثانوية العامة بدءًا من العام الدراسي 2025/2026

أصدر الدكتور محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، القرار الوزاري رقم (234) لسنة 2025، بتعديل بعض أحكام القرار الوزاري رقم (138) لسنة 2024، بشأن تطبيق نظام الدراسة والتقييم في المرحلة الثانوية، على أن يبدأ العمل به مع انطلاق العام الدراسي الجديد 2025/2026.

ويشمل القرار إعادة تنظيم المواد الدراسية والأنشطة المقررة على طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي على النحو التالي:

الصف الأول الثانوي (عام – بكالوريا)

مواد أساسية تُضاف درجاتها إلى المجموع الكلي: اللغة العربية، اللغة الأجنبية الأولى، التاريخ، الرياضيات، العلوم المتكاملة، الفلسفة والمنطق.

مواد نجاح ورسوب لا تدخل في المجموع: التربية الدينية، اللغة الأجنبية الثانية، التربية الرياضية، البرمجة والذكاء الاصطناعي.

الأنشطة التربوية والمهنية: يختار الطالب نشاطًا واحدًا فقط من قائمة تشمل (التربية الفنية، التربية الموسيقية، الاقتصاد المنزلي، الكشافة والمرشدات، المسرح والتمثيل، الصحافة والإذاعة، خدمة المجتمع وتنمية البيئة، النشاط العلمي الإبداعي، المطالعة والمكتبات، تكنولوجيا الصناعة، تكنولوجيا الزراعة، ريادة الأعمال والمشروعات)، ولا تُضاف درجاتها للمجموع.

الصف الثاني الثانوي

الشعبة العلمية: مواد أساسية تُضاف درجاتها إلى المجموع هي: اللغة العربية، اللغة الأجنبية الأولى، الرياضيات، التاريخ، الكيمياء، الفيزياء.

الشعبة الأدبية: مواد دراسية أساسية يؤدي فيها الطلاب الامتحانات وتدخل درجاتها في المجموع الكلي (وفق ما نص عليه القرار).

ويأتي هذا التعديل في إطار خطة الوزارة لتطوير نظام التقييم بالمرحلة الثانوية، بما يواكب متطلبات العصر ويركز على تنمية مهارات الطلاب، خاصة في مجالات التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي.

يمين الصفحة
شمال الصفحة