تحرك عاجل بعد واقعة كفر الزيات.. أول بيان رسمي يكشف تفاصيل خروج قطار عن القضبان

أصدرت الهيئة القومية لسكك حديد مصر، مساء السبت، بيانًا رسميًا بشأن واقعة خروج عدد من عربات قطار عن القضبان بمحطة كفر الزيات بمحافظة الغربية.

وأوضحت الهيئة أن الحادث وقع أثناء دخول القطار رقم 919 (القاهرة – الإسكندرية) الإسباني المطور إلى محطة كفر الزيات في تمام الساعة الخامسة مساءً، حيث خرجت أربع عربات عن مسارها، مؤكدة أن الواقعة لم تسفر عن أي إصابات أو حالات وفاة بين الركاب.

استكمال الرحلة وتحويل مسار القطارات

وأكدت الهيئة أنه جرى على الفور توزيع الركاب على باقي عربات القطار لاستكمال رحلتهم إلى محطة الإسكندرية، كما تم تشغيل القطارات المتجهة في الاتجاهين عبر خطوط بديلة لضمان استمرار حركة التشغيل وتقليل التأثير على حركة السفر.

كما دفعت الهيئة بفرق الطوارئ والأوناش والمعدات الفنية إلى موقع الحادث، للعمل على إعادة العربات إلى مسارها ورفع آثار الواقعة تمهيدًا لاستئناف الحركة بشكل طبيعي.

لجنة فنية للتحقيق في أسباب الحادث

وانتقلت قيادات الهيئة القومية لسكك حديد مصر إلى موقع الحادث لمتابعة أعمال رفع العربات والإشراف على إعادة تأهيل السكة، فيما تقرر تشكيل لجنة فنية متخصصة لبحث أسباب خروج العربات عن القضبان، واتخاذ الإجراءات اللازمة وفقًا لما تسفر عنه نتائج الفحص والتحقيقات.

اعتذار للركاب بسبب التأخيرات

وفي ختام بيانها، اعتذرت الهيئة لجمهور الركاب عن التأخيرات التي شهدتها بعض القطارات نتيجة الأعمال الفنية والهندسية والتهدئات المؤقتة بمحيط موقع الحادث، مؤكدة أن فرق العمل تواصل جهودها لإعادة انتظام حركة القطارات في أسرع وقت، مع الالتزام الكامل بمعايير السلامة والأمان على شبكة السكك الحديدية.