الصين: العلاقات مع غينيا الاستوائية نموذج جيد للتعاون

?????? ?????? ?? ??? ????

?????? ?????? ?? ??? ????

أكد الرئيس الصيني شي جين بينج : إن العلاقات الودية مع غينيا الاستوائية أصبحت أقوى مع مرور الوقت، واصفا إياها بأنها "نموذج جيد للتعاون الجنوبي الجنوبي".

 

جاء ذلك خلال لقاء الرئيس الصيني اليوم /الأحد/ مع رئيس غينيا الاستوائية تيودورو أوبيانغ نغيما مباسوغو قبيل قمة بكين 2018 لمنتدى التعاون الصين-أفريقيا التي تنطلق غدا الاثنين وتستمر لمدة يومين.

 

وأضاف شي جين بينج أن الصين وغينيا الاستوائية شريكان جديران بالثقة وشقيقان ضخا بشكل مشترك زخما جديدا في شراكتهما التعاونية الشاملة، مطالبا الجانبين بمواصلة تعميق تبادل الخبرات في الحوكمة ودعم بعضهما البعض في المصالح الرئيسة والشؤون المهمة.

 

وأعرب الرئيس الصيني عن ترحيب بلاده بمشاركة غينيا الاستوائية في تنمية الحزام والطريق ودعم مشاركة الشركات الصينية بشكل فعال في تأسيس البنية التحتية في غينيا الاستوائية.

 

وأكد أن الصين ستعزز التواصل والتعاون مع غينيا الاستوائية في تنمية الموارد البشرية والتعليم والصحة والسياحة ومجالات أخرى، وستساعد غينيا الاستوائية على تحقيق خطة تنمية 2020 إلى جانب تعزيز الاتصال الاستراتيجي والتعاون في وكالات متعددة الأطراف، من بينها الأمم المتحدة.

 

من جانبه.. قال رئيس غينيا الاستوائية : "إن هذه هي زيارته العاشرة للصين"..ووصف الصين بأنها "قوة إيجابية مهمة" على الساحة الدولية، وإن بلاده تقدر تطور العلاقات مع الصين وتتبع سياسة "صين واحدة".

 

وشكر أوبيانغ الصين على مساعدتها طويلة المدى .. قائلا: إن غينيا الاستوائية مستعدة لتعميق التعاون متبادل النفع ومواصلة تعزيز التواصل والتنسيق في الشؤون الدولية والإقليمية.

 

وشهد الزعيمان توقيع وثائق تعاون ثنائي بعد الاجتماع.

يمين الصفحة
شمال الصفحة