آراء وفتاوى الإسلام عن داعش مابين مناهج التنظيم والأساليب المتبعة

????

????

 استطاعت وبقوة التنظيمات الإرهابية أن تنجح فى توظيف "الفتاوى"، سلاحا لها فى جذب واستقطاب الشباب للانضمام إليها، مستغلين غياب الثقافة السليمة عند البعض منهم عن مشروعية الجهاد ورفع راية السلاح، وكذلك قضايا شائكة عدة، منها مسألة الحاكمية والخلافة وأصل الحكم فى الإسلام، فضلا عن تطبيق الحدود والشريعة فى مختلف نواحي الحياة والمجتمعات. ونظرا لقوة ذلك السلاح.

 

ويقدم "حصاد مصر" الآراء وفتاوى علماء الإسلام والمنظمات الإسلامية في التقرير التالي:

قالت هيئة كبار العلماء السعودية إن منهج تنظيم "داعش" هو تكفير المسلمين، وإن وظيفتهم هي تفريق الأمة، وإن غايتهم تمكين الأعداء، مؤكدة أن من دخل معهم أو ناصرهم فإنه "شريك في قتل المسلمين".

 

وأكدت الهيئة أنه "لا يجوز نسبة التنظيم إلى الإسلام؛ لأن أفعاله لا تمتّ إلى الدين بصلة بإجماع علماء المسلمين"، حسبما نشرته صحيفة الجزيرة السعودية.

 

وأوضحت هيئة كبار العلماء أن من فجّر نفسه فقد جمع بين موبقتين؛ قتل النفس المسلمة، وقتل نفسه بالانتحار، مشيرة إلى حرمة التستّر على الإرهابيين، وعدّته من كبائر الذنوب.

 

وتابعت: "ومن ثبت عليه أنه سوّغ الإرهاب بأي وسيلة كانت، فإن على ولي الأمر إحالته إلى القضاء ليجري نحوه ما يقتضيه الشرع نصحاً للأمة، وإبراء للذمة، وحماية الناس ومصالحهم"، لافتة إلى أهمية التماسك وحماية المقدسات.

ويجيب الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية عن رأيه فيما يفعله الدواعش مع النساء، بأن ما يفعله هؤلاء الخوارج المسمَّوْن (بداعش) وغيرُهم؛ من اختطافٍ للنساء المسيحيات والإيزيديات وتسلُّطٍ عليهن بدعوى سَبيهنَّ واسترقاقهن: إنما هو بيعٌ للحرائر، وتقنين للاغتصاب، وإكراه على البغاء، وحرابة وإفساد في الأرض، ونقض لذمة الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم، وكلُّها من كبائر الذنوب، وموبقات الآثام، وعظائم الجرائم التي توعَّد الله تعالى فاعليها بالعذاب الشديد والعقاب الأليم، ولا شأن للإسلام بهذه الأفعال الإجرامية في شيء.

 

كما تطرقت الدار فى فتواها، إلى تفنيد فكر داعش، مشددة على ما تتحلى به أفكار تلك الجماعات من شذوذ فكري لدى التنظيم الإرهابي في المضمون الديني والاجتماعي، وجهل أتباع التنظيم الإرهابي بالأصول الفقهية والشرعية وانفصالهم عن الواقع المعاصر وإفلاس التنظيم من المشروع الإنساني المحقق لمقاصد الشريعة الإسلامية، مضيفة أن أفكار التنظيم حول المرأة أكدت جهله بماهية حقوقها وواجباتها، مشيرة إلى انحسار رؤية فكر داعش للمرأة في جانب الغريزة الجنسية المتطرفة إلى حد الهوس الجنسي.

 

وأكدت الإفتاء فى فتواها أن التنظيم يحاول الإيقاع بين الطوائف المكونة للنسيج الاجتماعي العراقي ويضرب على وتر اضطهاد الميليشيات الشيعية للمواطنين السنة، كما يسعى لضرب الأقليات وتنفيذ عمليات تهجير وقتل، كما فعل مع الأيزيديين ليخلق مظالم وأحقادا لا تنتهي بين أبناء الشعب الواحد، وأن التنظيم لجأ إلى الخلايا النائمة والذئاب المنفردة في المناطق التي تم دحره وطرده منها، حتى يستمر تأثيره العنيف في تلك المناطق، خاصة أن هؤلاء الأفراد يظلون في الخفاء حتى يتم الاستدعاء لتنفيذ عملياتهم.

يمين الصفحة
شمال الصفحة