ارتفاع قتلي النزاع الحدودي بين قيرغيزستان وطاجيكستان إلي 35

 

أعلنت دائرة مراقبة الحدود التابعة لوزارة الدفاع في قيرغيزستان اليوم الاثنين، ارتفاع عدد القتلي من جراء النزاع الحدودي الذي اندلع في نهاية أبريل الماضي مع طاجيكستان إلي 35 قتيلا.

 

و تعهد رئيس الوزراء القيرغيزي أولوكبيك ماريبوف في تصريحات، نقلتها وكالة أنباء "آكي برس" القيرغيزية الرسمية علي موقعها الإلكتروني، بتعويض جميع المتضررين من النزاع وجميع السكان الذين تم إجلاؤهم من مساكنهم، مشيرا إلي إيواء 144 من سكان منطقة "باتكين" الحدودية في إحدي المدارس، وكان من بينهم 96 طفلًا.

 

من جانبه أعلن حرس الحدود استمرار إغلاق جميع المعابر الحدودية مع دولة طاجيكستان حتي صباح اليوم، مؤكدا أن الوضع هادئا حتي الآن وأنه لم يتم تسجيل أي حوادث لإطلاق نار.

 

وكانت نائبة وزير الصحة والتنمية الاجتماعية في قيرغيزستان أليزا سولتونبيكوفا، أعلنت يوم أمس الأحد، إجلاء أكثر من 33 ألف مواطن قيرغيزي من منطقة النزاع المسلح علي الحدود مع طاجيكستان.

 

بدورها، أعلنت دوشنبه عن مقتل 15 طاجيكياً جراء هذه الاشتباكات التي اندلعت بعد تصاعد التوترات بين الدولتين المُجاورتين يومي 28 و29 من شهر أبريل الماضي بسبب خلاف حول منابع المياه لنهر إسفارا، وسرعان ما تحولت الاشتباكات لاحقاً إلي مواجهات بين قوات حرس الحدود لكلا الطرفين.

 

وتشهد المناطق الحدودية بين البلدين حوادث متكررة بسبب وجود أراضٍ واسعة متنازع عليها، حيث لم يتم حتي الآن ترسيم حوالي 480 كيلومتراً من الشريط الحدودي بين قرغيزستان وطاجيكستان والممتد لـ980 كيلومتراً.