طبيب يحذر من تناول الشاي عقب الوجبات مباشرة

الشاي

الشاي

 

عقب تناول الوجبات المختلفة يعتاد الكثيرون على شرب الشاي، الذي يعد من المشروبات اليومية المألوفة في البيوت المصرية ولا يوجد بيت واحد يخلو من ذلك المشروب الساخن، إلا أن هناك أضرارا لشربه عقب الوجبات مباشرة ويجب الحذر من ذلك.

وبحسب موقع «هيلث لاين الطبي»، فإن الشاي له العديد من الفوائد، حيث تلعب المركبات النباتية الموجودة داخله دورًا في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض مزمنة، مثل السمنة والسكري وأمراض القلب، ولكن الاعتدال أمر مطلوب ويجب ألا يتم تناول الشاي عقب الوجبات مباشرة أو بكميات كبيرة تجنبًا لحدوث آثار جانبية سلبية.

وبحسب الموقع الطبي المتخصص، فإن تناول الشاي عقب الوجبات قد يقلل من نسبة امتصاص الحديد حيث إنه يحتوي على مركب يعرف باسم «العفص» والذي يعيق امتصاص الحديد من المصادر النباتية أكثر من الأطعمة الحيوانية، ويجب تناول الشاي بين الوجبات وليس بعدها لأن ذلك من شأنه أن يقلل تأثره على قدرة الجسم على امتصاص الحديد من الطعام أثناء الوجبات.

وتحتوي أوراق الشاي بشكل طبيعي على مادة الكافيين والذي يساهم في زيادة الشعور بالقلق والتوتر والأرق، بالإضافة إلى الشعور بالإرهاق وضعف الذاكرة وقلة الانتباه، إلى جانب أضراره على المعدة وتسببه بحدوث قرحة المعدة.

وشرح الدكتور محمد الحوفي، أستاذ علوم الأغذية بجامعة عين شمس، أن الشاي الأحمر يجب الابتعاد عن شربه بعد الأكل مباشرة لأنه يقلل من امتصاص الحديد، ما يشكل خطورة على الشخص وقد يصل إلى الإصابة بالأنيميا في حالة كثرة الكمية بعد الوجبات مباشرة.

وأكد «الحوفي» ، أن الكثيرين يقعون في خطأ فادح وهو شرب الشاي الأحمر بعد الأكل مباشرة، وذلك يؤدي إلى الإصابة بالأنيميا وفقر الدم والضعف العام، كما أن نسبة الكافيين الموجودة بالشاي تؤدي إلى سرعة ضربات القلب وارتفاع معدل النبض والإحساس بالنهجان والتعب، كما يمكن أن يسبب التهابا في جدار المعدة وتهيجها.

ونصح «الحوفي» بتناول الشاي بعد مرور ساعتين على تناول وجبة الطعام وعدم الإكثار منه يوميا أو حتى تناوله على معدة فارغة ويفضل تناول كوبين فقط في اليوم.