وزيرة التجارة والصناعة ونظيرتها الإسبانية تبحثان سبل تعزيز التعاون بين البلدين

نيفين جامع :  23.8 % زيادة فى معدلات التبادل التجارى بين مصر واسبانيا خلال ال 9 أشهر الاولى من  العام الجارى

شيانا مينديز :  زيارة رئيس وزراء اسبانيا للقاهرة تعكس الرغبة الأكيدة فى تحقيق نقلة نوعية فى العلاقات المشتركة بين البلدين فى كافة المجالات وعلى كافة الأصعدة

عقدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة لقاءاً موسعاً مع شيانا مينديز وزير الدولة الإسبانية للصناعة والتجارة على هامش مشاركتهما بفعاليات منتدى الأعمال المصرى الاسبانى والذى افتتحه رئيسا وزراء البلدين ، حيث تناول اللقاء سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين  فى مختلف القطاعات الاقتصادية والتجارية والصناعية والاستثمارية خلال المرحلة المقبلة ، حضر اللقاء رامون جينا كاساريس سفير اسبانيا بالقاهرة والوزير مفوض تجارى يحي الواثق بالله رئيس التمثيل التجارى.

  وقالت الوزيرة ان القاء استعرض تطور العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين  وسبل تنميتهاخلال الفترة القادمة، مشيرة الى ان حجم التبادل التجاري بين مصر وإسبانيا بلغ خلال ال 9 اشهر الاولى من العام الجاري  نحو مليار و961 مليون يورو مقابل مليار و583 مليون يورو خلال نفس الفترة من عام 2020 وبنسبة نمو بلغت 23.8%.

 واشارت الى انه تم ايضا استعراض  اهم المشروعات التي تقوم بتنفيذها الشركات الاسبانية في مصر خاصة الممولة في اطار بروتوكول التعاون المالي بين البلدين،  والمزايا التي يتيحها البروتوكول في مجالات تمويل دراسات الجدوي وتقديم الدعم الفني لعدد من المشروعات في القطاعات ذات الاولوية للدولة المصرية والتى تشمل قطاعات الطاقة الجديدة و المتجددة و مشروعات الهيدروجين والمشروعات الخاصة بالاستزراع السمكي و الصيد البحري و تنمية الثروة السمكية  .

ونوهت جامع الى انه تمت مناقشة  فرص الاستثمار المتاحة في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وكذا الفرص الاستثمارية في مجالات تشغيل وتطوير الموانئ، موجهة  الدعوة للشركات الاسبانية للاستثمار في مصر في مجال البتروكيماويات خاصة في ظل المشروعات الكبيرة  المطروحة من قبل وزارة البترول والشركة القابضة للبتروكيماويات.

   واشارت الوزيرة الى اهمية تعزيز التعاون بين  الشركات المصرية ونظيرتها الاسبانية  في قطاع الملابس الجاهزة و المفروشات المنزلية ، لافتة الى امكانية الاستفادة من خبرات المراكز التكنولوجية الاسبانية في مجال الصناعات الغذائية والمنتجات الزراعية.

ووجهت جامع الدعوة للشركات الاسبانية وسلاسل التوزيع الكبري للمشاركة في معرض فوود أفريكا الذي سيقام في القاهرة خلال الفترة من  12-14 ديسمبر الجارى.

ومن جانبها أكدت شيانا مينديز وزير الدولة الإسبانية للصناعة والتجارة حرص بلادها على تعزيز أطر التعاون المشترك مع مصر  باعتبارها احد اهم الاقتصادات الفاعلة بمنطقة الشرق الأوسط وافريقيا ، لافتةً الى ان الزيارة الحالية لرئيس وزراء اسبانيا للقاهرة تعكس عمق العلاقات المشتركة بين البلدين وكذا الرغبة الأكيدة فى تحقيق نقلة نوعية فى هذه العلاقات فى كافة المجالات وعلى كافة الأصعدة .

واشارت الى اهمية الاستفادة من الامكانات والمقومات الهائلة التى يتمتع بها اقتصادا البلدين ، فى زيادة معدلات التجارة البينية وكذا تحقيق مزيد من التواصل بين القطاع الخاص فى البلدين ، الامر الذى يسهم فى ايجاد شراكات استثمارية تعزز من مستوى العلاقات الاقتصادية المشتركة .