كامل الوزير يستعرض تطور البنية التحتية والفرص الاستثمارية

???? ?? ??????

???? ?? ??????

استعرض وزير النقل المهندس كامل الوزير، تطور البنية التحتية والفرص الاستثمارية في مجال النقل في مصر، وذلك خلال مشاركته في منتدى البنية التحتية المستدامة البريطانية - الأفريقية الذي انعقد بالعاصمة البريطانية لندن ضمن فعاليات قمة أفريقيا ـ بريطانيا للاستثمار.

 

وذكرت وزارة النقل، في بيان اليوم الأربعاء، أن المنتدى شهد مشاركة كبار مسئولي المملكة المتحدة ووزراء عدد كبير من الدول الأفريقية وكبريات الشركات البريطانية المتخصصة في مجال البنية التحتية.

 

وأكد وزير النقل- خلال الحلقات النقاشية الخاصة بمشروعات النقل- أن التجربة المصرية في مجال المشروعات القومية ومشروعات البنية التحتية تجربة مميزة تحققت في ظل إرادة سياسية هادفة للتطور، وداعمة لكل المشروعات التي تخدم الشعب المصري.

 

وأشار الوزير، إلى الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة المصرية للتعاون مع الدول الأفريقية في مجال النقل، موضحا أن هناك خططا للربط البري مع الدول الأفريقية تتمثل في محور القاهرة/ كيب تاون، وخطط للربط السككي عن طريق خط سكة حديد بين مصر والسودان، ودراسة مشروع الربط الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط.

 

ثم استعرض وزير النقل عددا من مشروعات البنية التحتية والفرص الاستثمارية بقطاعي النقل البحري والسكك الحديدية، حيث أكد أن ميناء سفاجا البحري يعتبر محطة رئيسية على خط الملاحة الدولي الرابط بين البحر المتوسط والمحيط الهندي مرورا بالبحر الأحمر، وتم ربطه بشبكة الطرق الرئيسية بين مدينة سفاجا ومدن صعيد مصر عبر محور الصعيد/ البحر الأحمر.

 

وأوضح أن الميناء به عدد كبير من الأرصفة ومخطط تنفيذ محطة متعددة الأغراض للحاويات والبضائع العامة بتكلفة تقديرية 500 مليون دولار، لافتًا إلى أن المحطة تبعد عن ميناء سفاجا الحالي بنحو 6 كم جنوبا وتبلغ مساحتها 750 ألف متر مربع، فضلا عن إنشاء رصيف بطول 1000 متر لاستقبال سفن البضائع العامة والحاويات.

 

وقال الوزير، إن أهمية المحطة تنبع من أن ميناء سفاجا البحري يعتبر أهم ميناء للقارة الأفريقية على الساحل الغربي للبحر الأحمر، بالإضافة إلى اتصاله بشبكة طرق محلية تصل إلى جمهورية السودان من خلال منفذ حدربة البري، ما يجعل لهذه المحطة حال تنفيذها أهمية اقتصادية كبيرة للمنطقة، مشيرا إلى أن ميناء سفاجا البحري والمنطقة الاقتصادية للمثلث الذهبي يقع بالطريق البحري لمبادرة الحزام والطريق التي تمتد من بحر الصين الجنوبي والمحيط الهندي ومضيق باب المندب وصولا إلى قناة السويس.

 

وأضاف أن المحطة ستسهم في تصدير واستيراد منتجات المصانع بالوجه القبلي عبر ميناء الحاويات بدلًا من نقل الحاويات الخاصة بهذه المصانع عن طريق موانئ الوجه البحري وميناء العين السخنة، بما يعنى اعتبار ميناء سفاجا الميناء الرئيسي لخدمة محافظات الوجه القبلي.

 

وأشار إلى أن إنشاء هذه المحطة سيسهم في خدمة أعمال التصدير والاستيراد للخامات والمواد المصنعة بالمنطقة، وكذلك استيراد الأجهزة والمعدات ومكونات المصانع لاستكمال محور التنمية العملاق في المثلث الذهبي بالعيد، والاستفادة من مشروعات التنمية بإقليم شمال ووسط جنوب الصعيد وربطه بالميناء، وجذب استثمارات في مجالات الصناعة والخدمات اللوجستية والتخزينية، وزيادة معدل تداول البضائع والمساهمة في خلق مجتمعات جديدة وتوفير فرص العمل المباشرة وغير المباشرة بمنطقة الصعيد.