البنك التجاري الدولي – مصر CIB يتربع علي عرش بنوك القطاع الخاص بحزمة مؤشرات غير مسبوقة

قاد حسين أباظة الرئيس التنفيذي للبنك التجاري الدولي- مصر CIB – مصرفه لكي يحقق طفرة اداء قوية خلال 2021 ليواصل التجاري الدولي تربعه علي عرش البنوك الخاصة في مصر ..حيث  نجح البنك في تحقيق نتائج إيجابية غير مسبوقة بنهاية الربع الثالث من 2021   وهو مادفع إلي تحقيق نمو كبير ومتوازن على مستوى كافة الأنشطة وقطاعات الأعمال مع إرتفاع كبير في مؤشرات الاداء المالي بما يتناسب مع هذا النمو و يحقق إستدامة الأعمال ورضاء العملاء في آن واحد ،حيث أعلن البنك عن ارتفاع صافي الأرباح لتسجل 9.894 مليار جنيه خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر 2021، مقابل 7.395 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2020.

وعلّق  حسين أباظة الرئيس التنفيذي للبنك التجاري الدولي- مصر CIB علي تلك النتائج قائلا" نحن فخورون بما حققناه من نجاحات وإنجازات  بالرغم من التحديات التى حفزت البنك على الإسراع في تنفيذ استراتيجيتنا ".

وأشار أباظة إلي أن تلك النتائج خير دليل على عمق التوجه الاستراتيجي للبنك وقدرة إدارته التنفيذية علي تفعيل تلك الاستراتيجية علي أرض الواقع عبر كافة القنوات بدءاً من الفروع والمنصات الرقمية وصولاً إلى مختلف إدارات البنك، مشيراً إلى أن البنك استطاع تحقيق نمو قوي ومضى بخطى ثابته، ما عكسته مؤشرات الاداء المالي على مدار الفترة الماضية.

وأضاف أباظة : "نتطلع و نطمح للمزيد من النمو و التطوير على صعيد كافة الخدمات التى يقدمها البنك لعملائه و تحسين مستويات كفاءتها لنتمكن مواصلة الخطط التوسعية وزيادة قاعدة العملاء مع تحقيق قيمة مستدامة وخدمة المجتمع بالاتساق مع رؤية مصر وتوجهات البنك المركزي."

وكشفت القوائم المالية المستقلة للبنك تحقيقه أرباح قبل الضريبة بقيمة 13.998 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2021، مقابل11.290مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2020.

وسجل صافي الدخل من العائد 18.105 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2021، مقابل 18.832 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2020.

وبلغ عائد القروض والإيرادات المشابهة 32.5 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2021، مقابل 31.499 بنهاية سبتمبر 2020.

وسجل صافي الدخل من الأتعاب والعمولات 1.765 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2021، مقابل 1.336 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2020.

 

جوائز تؤكد تفوق البنك

نتيجة الاداء القوي للبنك ، فقد حصل خلال 2021 علي العديد من الجوائز ومنها حصوله على 5 جوائز من مجلة "The Digital Banker" العالمية، وتشمل جائزة أفضل بنك في خدمات إدارة النقد وأفضل بنك في خدمات المدفوعات وأفضل بنك في المعاملات المصرفية وأفضل مٌبادرة لتمويل احتياجات الموردين وأفضل مُبادرة في مجال "سلسة التمويل " في مصر وذلك خلال حفل توزيع جوائز الابتكار في مجال الخدمات البنكية في الشرق الأوسط وأفريقيا لعام 2021 والذي نظمته The Digital Banker.

وتكرم جوائز "The Digital Banker" المؤسسات العالمية الدولية الرائدة في القطاع المصرفي حول العالم وهي تمنح سنويا تقديرًا للبنوك المتميزة في مجالات الابتكار الرقمي وتطوير المنتجات والخدمات البنكية وخدمة العملاء.

كما حصد البنك التجاري الدولي جائزتي "أفضل مزود لخدمات التمويل التجاري وإدارة النقد في مصر" لعام 2021 ضمن الاستبيان السنوي الذي أجرته مجلة "جلوبال فاينانس" العالمية المتخصصة، والذي تضمن استطلاع آراء محللي القطاع المصرفي، والمديرين التنفيذيين للشركات والمتخصصين في مجال التكنولوجيا حول العالم.

وقد منحت مؤسسة جلوبال فاينانس العالمية CIB هذه الجوائز تقديرًا للجهود المبذولة لتقديم باقة من الحلول المصرفية المميّزة لعملائه من أصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة وكبرى المؤسسات، وكأفضل مزود لخدمات إدارة النقد بناءً على أدائه المتميز واستراتيجيته الناجحة في إدارة النقد وتقديمه لمجموعة من المنتجات المبتكرة خلال الست السنوات الماضية.

وتم اختيار الفائزين بجوائز هذا العام استنادًا إلى مجموعة من المعايير، بما في ذلك الاستجابة السريعة لتداعيات أزمة كورونا منذ بداية ظهورها في 2020، وتوفير أحدث التقنيات التي ساهمت في تسهيل وتعزيز التجربة البنكية للعملاء خلال الأزمة.

ورغم الظروف التي فرضتها جائحة كورونا، نجح CIB في مواصلة تقديم خدمات التمويل التجاري (الاعتمادات المستندية -مستندات التحصيل – خطابات ضمان) وغيرها من الخدمات الأخرى، بالإضافة إلى توفير أفضل الحلول في مجال إدارة النقد لمختلف شرائح العملاء لمساعدتهم في تجاوز الأزمة التي خلفتها هذه الجائحة.

وتكليلا لجهوده  المتواصلة لتعزيز أنظمة أمن المعلومات، وحرصه الدائم على ضمان سرية البيانات وأصول العملاء، تمكّن البنك من حصوله على شهادتي (PCI-DSS 3.2) و (ISO-IEC 27001).

وحصل البنك على شهادة (PCI-DSS 3.2)، من خلال مؤسسة عالمية في مجال تقييم معايير الأمن للمؤسسات (QSA)، والتي تم تأهيلها من قِبل مجلس معايير أمن صناعة بطاقات الدفع "PCI" للتحقق من التزام البنك بمعايير إصدار البطاقات.

وتختص الشهادة بمعيار أمن البيانات للمؤسسات ذات نشاط إصدار بطاقات الدفع، مما يؤكد على شدة الإجراءات الامنية التي يتبعها البنك لحماية البيانات الخاصة للعملاء، سواء المطبوعة على البطاقة أو المخزنة على الرقاقة المغناطيسية، بالإضافة إلى ضمان سرية بيانات البطاقة عند التعامل مع التجار وغيرهم من مقدمي الخدمات المعنية ببطاقات الدفع.

بينما حصل على شهادة الأيزو ISO/IEC 27001:2013، من هيئة المواصفات البريطانية BSI، والمعتمدة من قبل هيئة الإعتماد البريطانية  UKAS.

وتُعد شهادة  الأيزو ISO/IEC 27001:2013 من أكثر الشهادات الموثوقة والمعتمدة عالميًا لأمن المعلومات، والحصول على هذه الشهادة يؤكد إلتزام البنك بتطبيق أعلى ضوابط ومعايير أمن المعلومات والحوكمة الامنية.

كما حصل البنك على شهادة ختم المساواة بين الجنسين (EGES) كأول بنك في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حصولًا على هذه الشهادة، من المجلس القومي للمرأة والبنك الدولي. ويسير ختم المساواة بين الجنسين على منهج المساواة بين الجنسين التابع للبنك الدولي، والذي حدد أهم المجالات التي ينبغي التركيز عليها وتحيد الإجراءات اللازمة لتحقيق أهداف ذلك المنهج في كل مجال.

كما تم إدراج البنك في مؤشر المساواة بين الجنسين (GEI) لعام 2021 للعام الثالث على التوالي، الذي تصدره مؤسسة بلومبرج العالمية، وهو المؤشر الذي يعد بمثابة مرجع عالمي شامل للبيانات حول جهود المساواة بين الجنسين التي تقوم بها المؤسسات والشركات المدرجة بالبورصات العالمية. وضمت قائمة هذا العام 380 مؤسسة من 11 قطاع مختلف يمثلون 44 دولة، علمًا بأن القيمة السوقية للشركات المدرجة في المؤشر تبلغ 14 تريليون دولار أمريكي. ومنذ انضمامه للمؤشر عام 2019، يعد البنك التجاري الدولي المؤسسة الوحيدة في مصر وواحد من عدد محدود من المؤسسات التي تم إدراجها في قائمة ذلك المؤشر على الساحة الإفريقية.

 

دور قوي في التحول الرقمي

وفي ضوء مسيرته الريادية في التحول الرقمي للخدمات المصرفية في مصر، انفرد البنك التجاري الدولي مصر CIB   بالتبني المُبكر لأحدث الحلول الرقمية، مما ضمن لعملائه تجربة بنكية خاصة تتميز بأعلى مستوى من الكفاءة والجودة طبقًا لأحدث المعايير الدولية، بالإضافة إلى النجاح الباهر للبنك في تحقيق نتائج متميزة في مجال التحول الرقمي خلال النصف الأول من عام 2021، حيث يأتي ذلك في إطار توجيهات البنك المركزي المصري ورؤية الحكومة المصرية لدعم الشمول المالي.

وفي هذا السياق، شهدت المعاملات البنكية الرقمية عبر الهاتف المحمول "Mobile Banking" طفرة، ليرتفع عددها بنسبة تخطت حاجز الـ 116% خلال النصف الأول من 2021  مُقارنة بنفس الفترة من عام 2020، والتي شهدت تطورًا أيضًا في قيمتها بنسبة تخطت 162% ، لتصل إلى 55 مليار جنيه.

وفي إطار خطة البنك لتحفيز العملاء على استخدام القنوات الرقمية لتلبية احتياجاتهم المصرفية المختلفة، ارتفع عدد المشتركين في الخدمة البنكية عبر الإنترنت للأفراد بنسبة 34%، في الوقت الذي زاد فيه عدد مشتركي تطبيق المحفظة الذكية بنسبة 25%، لتتضاعف قيمة العمليات التي تمت عن طريقها بنسبة تتخطى 174%، لتصل إلى 2.7 مليار جنيه مصرى. وبالتوازي، ارتفع عدد ماكينات الصراف الآلي للبنك بنسبة 17% خلال نفس الفترة المذكورة.

وحرصًا من البنك على إتاحة الخدمات الرقمية بطرق سهلة وآمنة لجميع عملائه بمختلف شرائحهم، شهدت الخدمات الإلكترونية للشركات أيضًا قفزة كبيرة، ليرتفع بذلك حجم المعاملات البنكية الإلكترونية للشركات بنسبة 124%، بزيادة في عدد المشتركين وصلت إلى 48% بنهاية النصف الأول لعام 2021 مقارنة بنفس الفترة من عام 2020.

إضافة إلى ذلك، نجح البنك في توسيع قاعدة المدفوعات الحكومية الإلكترونية للشركات عن طريق خدمة السداد الإلكتروني "CPS"، ليرتفع بذلك عدد المعاملات بنسبة تصل إلى 137% بقيمة تتجاوز 10.7 مليار جنيه مصرى بنهاية النصف الأول لعام 2021 مُقارنة بنفس الفترة من عام 2020، وبذلك أصبح CIB البنك الرائد في مجال خدمات المدفوعات الحكومية الإلكترونية في السوق المصرية.

 

دور رائد في التحول الأخضر

خلال العام 2021 ، تم اختيار البنك التجاري الدولي – مصر (CIB) ليمثل أفريقيا كأحد أعضاء اللجنة التنسيقية بالتحالف المصرفي لخفض صافي انبعاثات الكربون إلى الصفر التابع للأمم المتحدة.

وكان البنك  قد قام  بإطلاق برنامج السندات الخضراء لتعزيز تمويل المشروعات التي تقدم حلول مستدامة لحل أزمة تغير المناخ والقضايا البيئية الأساسية مثل نفاد الموارد الطبيعية وفقدان التنوع البيولوجي وتلوث الماء والهواء والتربة. سيساهم البرنامج في دعم اقتصاد مصر الأخضر وزيادة حصة الطاقة المتجددة في مصادر الطاقة في مصر، بالإضافة إلى التوسع في إنشاء المباني الخضراء في جميع أنحاء الجمهورية، وتطوير أفضل ممارسات ترشيد استهلاك مصادر الطاقة في القطاع الصناعي..

كما قام بإصدار إطار عمل السندات الخضراء خلال هذا العام لتحديد المبادئ والإرشادات التوجيهية لإصدار السندات الخضراء، وهو ما يعكس التزام البنك الراسخ بتطوير ممارسات التمويل المستدام وتعزيز مكانته الرائدة في القطاع المصرفي المصري. بالإضافة إلى ذلك، يتوافق هذا الإطار مع أهداف التنمية المستدامة (SDGs) ويعزز استراتيجية التمويل المستدام للبنك حيث سيتم استخدامه كمرجع لإصدار السندات الخضراء بما يتماشى مع الأولويات الاستراتيجية للبنك، واحتياجات التمويل المستقبلية وإطار نظام الإدارة البيئية والاجتماعية (ESMS).

كما تم الإعلان عن انضمام البنك  إلى إطار العمل المعني بالإفصاح المالي المتعلق بالمناخ (TCFD) لتعزيز الاستقرار المالي، وذلك في إطار جهوده  لدعم الممارسات المحلية والدولية واتخاذ التدابير الاحترازية الوقائية لتجنب المخاطر المتعلقة بتغير المناخ على المدى القصير والمتوسط والطويل، إلى جانب الكشف عن الفرص المتعلقة بتمويل مشروعات خفض غازات الاحتباس الحراري والتكيف مع آثاره.

 

دور متنامي في مجال المسئولية المجتمعية

وإنطلاقا من رؤية البنك التجاري الدولي- مصر "CIB" وإيمانه بمفهوم وقيمة المسئولية الإجتماعية ، تم تخصيص محفظة شاملة لدعم العديد من القطاعات في هذا المجال ..وخلال العام 2021 – وعلي سبيل المثال لا الحصر ..تم الإعلان عن تقديم تبرعًا بقيمة 30 مليون جنيه لصالح مستشفى "سرطان الأطفال 57357"، بغرض المساهمة في مصاريف التشغيل السنوية الخاصة لعلاج حوالي 7114 طفل بفرعي المستشفى بالقاهرة وطنطا.

كما  قامت مؤسسة "التجاري الدولي" بتمويل مشروع "داوي طفل .. غيّر العالم - Heal a Child…Change the World"، والذي تتبناه مؤسسة أبناء الغد "بناتي" بقيمة 2.176 مليون جنيه،  لدعم تمويل مصروفات التشغيل السنوية لمراكز إقامة الأطفال بلا مأوى.

كما وقعت مؤسسة "التجاري الدولي" بروتوكول تعاون مع "جامعة بنها" بقيمة تقارب  2 مليون جنيه، لدعم المصروفات التشغلية لوحدة عناية الأطفال ووحدة عناية الأطفال المبتسرين بمستشفيات الجامعة، يأتي ذلك في إطار إدراك البنك بأهمية العمل على توطين أهداف التنمية المستدامة العالمية "SDGs" على المدى الطويل، وبما يتماشى مع الهدف السابع عشر من أهداف التنمية المستدامة المعني بعقد الشراكات لتحقيق الأهداف.

كما  وقعت المؤسسة "  بروتوكول تعاون مع مؤسسة إبراهيم أحمد بدران للأعمال الخيرية بقيمة 7.69 مليون جنيه لتقديم الرعاية الطبية والخدمات العلاجية، من خلال تجهيز وتيسير قوافل طبية أسبوعية للمناطق الأكثر فقرًا بمحافظة بني سويف لتغطية أطفال القرى بالمدارس والمراكز الصحية،

ووقعت- أيضا- بروتوكول تعاون بقيمة 30 مليون جنيه مع مؤسسة مجدي يعقوب لأمراض وأبحاث القلب ، لعلاج أكثر من 500 طفل مريض بالقلب، في إطار مساهمة مؤسسة البنك الفعّالة في الارتقاء بالخدمات الصحية المُقدمة للأطفال وتحت مظلة حملة "قلوب قوية...مستقبل أقوى".

كماوقعت مؤسسة البنك بروتوكول تعاون مع بنك الكساء المصري، بقيمة 12.6 مليون جنيه مصري، للمساهمة في توفير الملابس الشتوية والأحذية للأطفال الأقل حظًا والأكثر احتياجًا.

وتضمنت الاتفاقية تصنيع نحو 70 ألف طقم ملابس شتوية، و70 ألف زوجًا من الأحذية لتوزيعهم على أطفال 35 ألف أسرة من الأسر الأولى بالرعاية بمحافظات؛  أسوان، الأقصر، قنا، سوهاج، وأسيوط، إضافة إلى دعم القوافل الإغاثية، والتي يتم إطلاقها بسبب ظروف المناخ أو الكوارث الطبيعية.

يمين الصفحة
شمال الصفحة