السيسي: مصر استثمرت من 400 إلى 500 مليار دولار في البنية التحتية خلال 8 سنوات

السيسي

السيسي

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، “أنه علينا النظر من منظور الدولة والقدرة على التنفيذ وتحقيق الطموحات،  والخط الواضح الذي يجب أن نعرفه وهو ذلك الخط الفاصل بين الواقع والرؤية المناسبة لتنفيذه؟”.

 

وأشار الرئيس خلال كلمته في الاجتماعات السنوية التاسعة والعشرين للبنك الأفريقي للاستيراد والتصدير، والتي تنعقد في العاصمة الإدارية الجديدة، “أن 10% فقط من دول العالم هى القادرة بامكانياتها علي تحقيق طموحات الشعوب لما يتوافر لديها من موارد وامكانيات تمويلية وهم محصورين في مجموعة العشرين!!”.

 

كما أكد على على ما ذكره منذ 5 سنوات من ضرورة توافر التمويل للبنية التحتية الاساسية التي تجعل القارة قادرة علي النهوض والاستفادة من قدراتها المشتركة.

 

وأعطى مثالا على مصر، قائلا، “إن مصر استثمرت من 400 إلى 500 مليار دولار في 8 سنوات والذي يعد 15% فقط مما نحتاجه ومصر مساحتها مليون كم مربع، بينما مساحة القارة الأفريقية 30 مليون كم مربع”.

 

وتابع حديثه “إنه بالأرقام من واقع تجربة ميدانية يقودها فان زراعة مليون فدان تحتاج 30 مليار دولار في مصر”.

 

 

وذكر الرئيس أن أفريقيا تفتقد للبنية التحتية ويجب علي المسئولين عن السياسات المالية والنقدية في العالم البحث عن اليات لتمويل البنية التحتية التي تحتاج الي تكلفة عالية لانها تمويلات في مناطق عالية المخاطر.

 

كما أكد على أهمية البنية التحتية الجاهزة التي أهلت دولة بحجم أوكروانيا مساحتها 600 ألف متر مربع أن تنتج 60 مليون طن قمح، وهذه أدلة على المستقبل الافريقي حال تجهيز ال55 دولة افريقية.

 

وأكد الرئيس علينا البدء حتى في صناعات اولية للنحاس والحديد في القارة سيتطلب كهرباء وسكن وسكك حديدية وموانئ وتكنولوجيا كلها تحتاج الي تمويل يستهدف البنية الأساسية.

 

كما أكد على أهمية الأمن والاستقرار الأمني والسياسي فهم محوران هامان لجذب استثمارات اجنبية وتشجيع الاستثمارات المحلية الداخلية ويقلل من ارتفاع تكلفة التمويل عالي المخاطر.

 

وأشار إلى أنه لا احد يتحدث عن الأسباب انما ينظر للنتائج هل هناك استقرار أم لأ؟ في بقعة ما في القارة.

 

واختتم الرئيس حديثه، مؤكدا على أهمية التكامل الحقيقي هو مزيج بين ارادة سياسية وفهم للقدرات المشتركة لدول القارة وامكانية تعزيزها.