"بـ301 مليون دولار".. توقيع شريحة جديدة من تمويل الخط الرابع للمترو مع اليابان

جانب من اللقاء

جانب من اللقاء

وقعت وزارتا التعاون الدولي والنقل، مع السفارة اليابانية في مصر، والوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا"، الشريحة الثانية من التمويل الإنمائي الميسر؛ لبدء تنفيذ المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو الأنفاق بقيمة 41 مليار ين ياباني، أي ما يعادل 301 مليون دولار.

ووقع من جانب الحكومة، الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، والفريق كامل الوزير، وزير النقل، ومن الجانب الياباني أوكا هيروشي، سفير اليابان بمصر، وشينو ماساو، كبير ممثلي مكتب هيئة التعاون الدولي اليابانية (الجايكا) في مصر، بحضور فرق العمل من الجانبين المصري والياباني.

وسوف يتم استخدام الشريحة الثانية في دعم تنفيذ المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو أنفاق القاهرة الكبرى بطول 19 كم وعدد 16 محطة؛ لربط منطقة وسط القاهرة بأهرامات الجيزة والمتحف المصري الكبير، وتلبية الطلب المتزايد على وسائل النقل والحد من الازدحام المروري، والبناء على ما تحقق من خلال الشريحة الأولى من التمويل الإنمائي الميسر التي بلغت قيمتها 32.7 مليار ين ياباني تمت إتاحتها خلال عام 2012.

وفي هذا الصدد أشارت المشاط، إلى العلاقة الوطيدة المشتركة بين مصر واليابان في مشروعات النقل لاسيما مترو الأنفاق في ظل رؤية الدولة لتطوير البنية التحتية المستدامة والتوسع في مشروعات النقل والمواصلات، مشيرة إلى أن المحفظة التنموية مع الجانب الياباني تتنوع في العديد من المجالات ذات الأولوية مثل الصحة، حيث تعد اليابان شريك رئيسي في مشروع التأمين الصحي الشامل، إلى جانب التعليم وغيرها من القطاعات.

ولفتت إلى أنه اتساقًا مع جهود الدولة والجهات المعنية في تطوير قطاع النقل وزيادة الخدمات المقدمة من خلاله للمواطنين، فإن وزارة التعاون الدولي تكثف جهودها مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين لتلبية الاحتياجات المتعلقة بالقطاع سواء على مستوى التمويل الإنمائي الميسر أو الدعم الفني وتبادل الخبرات والتكنولوجيا.

وأوضحت أن قطاع النقل يستحوذ على النسبة الأكبر من إجمالي محفظة التمويل الإنمائي الجارية بقيمة 6 مليارات دولار حتى سبتمبر الماضي، وتحرص الوزارة على سرعة تلبية الاحتياجات المتعلقة بقطاع النقل لما لها من تأثير مباشر على تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين؛ في إطار من تكامل الجهود مع الجهات والوزارات من جانب وشركاء التنمية من جانب آخر.

ولفتت إلى أهمية مشروع الخط الرابع لمترو أنفاق القاهرة الكبرى، حيث يربط قلب القاهرة بمنطقتين رئيسيتين وهما أهرامات الجيزة والمتحف المصري الكبير مما ينعش حركة السياحة، كما يدعم خطة الدولة لربط أرجاء جمهورية مصر العربية، وتيسير سبل الانتقال، مما يحفز أيضًا القطاع الخاص على المشاركة في جهود التنمية.

وأضافت أن قطاع النقل أيضًا يعد أحد المحاور الهامة ضمن المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء من خلال برنامج " نُوَفِّي" الذي يتضمن مشروعات قطاع النقل، ويتضمن شريك تنمية رئيسي هو بنك الاستثمار الأوروبي من أجل دعم الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050 والمساهمات المحددة وطنيًا NDCs عبر تنفيذ المشروعات الصديقة للبيئة.

وتطرقت المشاط، إلى التمويلات الإنمائية الميسرة التي تم الاتفاق عليها مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين خلال العام الجاري والتي بلغت 13.7 مليار دولار، من بينها 11.1 مليار دولار لقطاعات الدولة المختلفة تتضمن دعمًا للموازنة بقيمة 2.4 مليار دولار، بالإضافة إلى 2.6 مليار دولار تمويلات إنمائية ميسرة للقطاع الخاص.

ونوهت إلى أن أهم ما يميز مشروعات التعاون الإنمائي سواء مع اليابان أو شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، أنها تتضمن فترة سماح تصل لـ10 سنوات في بعض الأحيان، وفترات سداد طويلة الأجل مما يعزز جهود الدولة لتحقيق التنمية وفقًا لأولوياتها.

وقال  وزير النقل، خلال فعاليات التوقيع، إن تنفيذ الخط الرابع يأتي في إطار توجيهات القيادة السياسية ‏باستكمال تنفيذ شبكة خطوط مترو الانفاق والذي يعتبر أحد أهم وسائل النقل الأخضر صديق ‏البيئة، فضلًا عن أنه وسيلة نقل جماعية‎ ‎تنفذ وفقاً لأحدث المواصفات العالمية لتحقيق أعلى ‏مستويات الأمان، كما يعتبر الخط الرابع حلقة الوصل بين كلًا من محافظتي القاهرة ‏والجيزة ومدينة السادس من أكتوبر.

وأضاف أنه يجرى حاليًا تنفيذ المرحلة الأولى من الخط بمعرفة مجموعة من الشركات الوطنية واليابانية والذي يتم تمويلها من خلال قروض ميسرة طويلة الأجل (40 عامًا متضمنة 10 سنوات سماح) ذات فائدة منخفضة للغاية (0.1% سنويًا) من هيئة التعاون الدولى اليابانية (الجايكا) بقيمة 271.342 مليار ين يابانى على عدد 4 شرائح.

وأكد أن المرحلة الأولى تمتد من محطة حدائق الأشجار حتى محطة الفسطاط بطول 19 كم وعدد 17 محطة (16 نفقية & 1 سطحية)، ويجري حاليًا دراسة مدها جنوبًا بطول 4.5 كم، وعدد 2 محطة سطحية حتى مدينة الفردوس؛ لخدمة قطاعات مدينة 6 أكتوبر الواقعة جنوب طريق الواحات البحرية.

وأشار إلى أنه يجرى دراسة تنفيذ المرحلة الثانية من الخط والتي تمتد بطول 23 كم وعدد 21 محطة (20 نفقية & 1 سطحية) من الفسطاط وحتى القاهرة الجديدة، ونظرًا للتوسعات العمرانية التي شهدتها الدولة في الأونة الأخيرة وتنفيذ الجمهورية الجديدة يجرى التنسيق مع الجايكا اليابانية لدراسة تنفيذ المرحلة الثالثة من الخط والتي ستمتد حتى العاصمة الإدارية الجديدة.