بالأرقام.. "الغرف التجارية" ترصد انخفاض أسعار بعض السلع نتيجة للإفراجات الجمركية

أرشيفية

أرشيفية

كشف علاء عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية، عن أن ما تم الإفراج عنه من بضائع، تضمن سلعا بملايين الدولارات من الأغذية والمواد الخام ومستلزمات الإنتاج وقطع الغيار لتعمل الصناعة بكامل طاقتها ولضمان تدفق السلع الغذائية في كافة ربوع مصر، وخلق المنافسة بين المنتجين لتحقيق استقرار في الأسعار.

وذكر "عز"، بحسب بيان لمجلس الوزراء، أنه تم الإفراج عن الزيوت الخام بتنكات الأدبية من "زيت النخيل" و"أولين" و"عباد الشمس" و"الذرة"، كما تضمنت البضائع المفرج عنها مستلزمات إنتاج الألبان ومنتجاتها، واللحوم والأسماك المجمدة والقمح والفول والعدس والأرز والشاي والبن، والذرة وفول الصويا.

ونوّه أمين عام الاتحاد، إلى أن إجمالي ما تم الإفراج عنه من بضائع منذ الأول من ديسمبر الماضي بلغ نحو 9.1 مليار دولار، مؤكدا أن هذه الإفراجات بدأت تظهر أثارها في الأسوا، حسبما ذكر بيان لمجلس الوزراء، على هامش افتتاح معرض أهلًا رمضان بفيصل.

وأوضح أنه بخلاف الوفرة، فقد بدأ انخفاض أسعار الجملة للعديد من السلع منذ مطلع ديسمبر الماضي، مثل الفول بواقع 5000 جنيه للطن، والعدس بواقع 7000 جنيه للطن، وكذا الذرة الصفراء بواقع 1200 جنيه للطن، والصويا ـ أحد مدخلات صناعة الأعلاف ـ بواقع 1100 جنيه للطن؛ مما يؤثر إيجاباً على أسعار الدواجن والبيض.

وأضاف أن آثار ذلك بدأت تظهر أيضاً في استقرار أسعار التجزئة، ومن المنتظر أن تشهد مزيداً من الاستقرار مع تشغيل المصانع بكامل طاقتها بعد الإفراج عن مستلزمات إنتاجها، وبالتالي خفض التكلفة ووصول السلع إلى المستهلك بأسعار مناسبة.

وشدد أنه مع توالى الإفراجات ستبدأ الأسعار في الاستقرار لاسيما مع زيادة الوفرة وخلق المنافسة بين المنتجين والمستوردين خلال الفترة القادمة، بالرغم من آثار الحرب الروسية الأوكرانية والظروف الاقتصادية العالمية.

يمين الصفحة
شمال الصفحة