60.9 % من المصريين يثقون في معلومات المؤثرين على وسائل التواصل| استطلاع رأي

السوشيال ميديا

السوشيال ميديا

أجرى المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، استطلاع لرأي المواطنين في 14 بلدًا عربيًّا؛ هي: موريتانيا، والمغرب، والجزائر، وتونس، وليبيا، ومصر، والسودان، وفلسطين، ولبنان، والأردن، والعراق، والسعودية، والكويت، وقطر.

 

وبلغ حجم عينة بلغ 33300 مستجيب ومستجيبة، بهدف الوقوف على اتجاهات الرأي العام العربي نحو مدى الثقة في المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي، خلال الفترة من يونيو إلى ديسمبر 2022.

 

وحسبما نقل مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، فقد أشار 51.7% من المواطنين في 14 دولة عربية إلى أنهم يثقون في المعلومات التي ينشرها المؤثرون الذين يتابعونهم على وسائل التواصل الاجتماعي، كما جاءت مصر على رأس قائمة الدول التي تثق في المؤثرين بنسبة 60.9%.

 

وقال المركز، إنه مع ظهور وسائل التواصل الاجتماعي، انتشرت ظاهرة المؤثرين في وسائل التواصل الاجتماعي الذين برزوا كجنود يحتلون مكانة مميزة في المجتمع ويلعبون دورا بارزا يزداد أهمية مع مرور الوقت.

 

وأضاف: "على الرغم من الانتقادات التي تواجه لهم، لا يخفى على أحد أن المؤثرين باتوا عناصر جذب يتم اللجوء إليهم في مختلف المجالات، سواء في القضايا الإنسانية أو في الموضة أو في مختلف المجالات لأسباب إعلانية تسويقية.".