"التعاون الدولي" تستعرض العلاقات المصرية المجرية| انفوجرافيك

وزيرة التعاون الدولي

وزيرة التعاون الدولي

استعرضت وزارة التعاون الدولي، أبرز ملامح العلاقات بين مصر والمجر، على هامش انعقاد الدورة الرابعة من اللجنة المشتركة المصرية المجرية للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني، لأول مرة منذ ٤ سنوات، بالعاصمة المجرية بودابست، برئاسة الوزيرة الدكتورة رانيا المشاط، وبيتر سيارتو وزير الخارجية والتجارة المجري.

وذكرت الوزارة، أن العلاقات الدبلوماسية بدأت بين البلدين عام 1928، وتم توقيع اتفاق التعاون الاقتصادي عام 2007 عقب انضمام المجر للاتحاد الأوروبي، كما تم عقد ثلاث دورات من اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والفني في وقت سابق.

إلى جانب ذلك، تم تدشين مجلس الأعمال المصري المجري عام 2009، وزارة مصر 40 ألف سائح مجري في عام 2021، وهو ما يعكس تطور العلاقات بين البلدين، خلال السنوات الماضية، في ظل التقارب بين قادة البلدين والزيارات المتبادلة.

كما انعكس الوضع، على زيادة التبادل التجاري بين البلدين، الذي سجل 408 ملايين دولار خلال عام 2021، إضافة إلى تعزيز العمل المشترك لتوطين الصناعة وزيادة جهود التعاون الإنمائي، كما تعمل 74 شركة مجرية في مصر بمجالات الصناعة، الزراعة، السياحة، الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والخدمات.

كما تورد المجر 1350 عربة سكة حديد، من أجل تطوير قطاع النقل المصري، إلى جانب التعاون المشترك لتطوين صناعة النقل في مصر.