وزير التعليم العالي يفتتح معرض القاهرة الدولي السابع للابتكار

جانب من الافتتاح

جانب من الافتتاح

افتتح الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، اليوم الإثنين، فعاليات معرض القاهرة الدولي السابع للابتكار 2023.

ويقام المعرض تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، ومشاركة دولة البرتغال كضيف شرف العام، والشريك الاستراتيجي هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار (STDF)، والمعهد المتحد للعلوم النووية بروسيا الاتحادية.

ويعقد المعرض على مدار يومي 13 و14 فبراير الجاري بالعاصمة الإدارية الجديدة، بحضور محمد حسن دهب وزير التعليم العالي والبحث العلمي بالسودان، والفيرا فورتناتو وزيرة العلوم والتكنولوجيا والتعليم العالي البرتغالية.

وأكد وزير التعليم العالي، على اهتمام مصر بدعم مسار الابتكار وتطوير التكنولوجيا؛ لتعزيز الاقتصاد القائم على المعرفة، وتطوير مجتمع مُبدع ومُبتكر ومنتج في مجالات العلوم والتكنولوجيا والمعرفة والذي يتميز بوجود سياسة مُتكاملة لدعم الابتكار والمعرفة والربط بين المعرفة ومُخرجات الابتكار.

ونوه إلى أن الوزارة نجحت في تطوير إستراتيجية العلوم والتكنولوجيا والابتكار مع مهمة أساسية تتمثل في رعاية بيئة مواتية للعلم والتكنولوجيا والابتكار وتحسين قدراتها لإنتاج المعرفة بكفاءة وفعالية؛ من أجل زيادة معدل نمو الاقتصاد الوطني وتحقيق رؤية مصر للتنمية المُستدامة 2030.

وأكد "عاشور"، أن الوزارة استثمرت بقوة في مجال دعم التكنولوجيا والابتكار على مدى السنوات القليلة الماضية؛ بهدف تعزيز إرساء أساس متين للتعزيز المستمر للعلم والتكنولوجيا والابتكار، مشيرًا إلى أهمية نشر الاختراعات العلمية والابتكارات والحلول التكنولوجية على نطاق يصل إلى الجمهور المُستهدف، وإقامة شراكات مع صُناع السياسات ورجال الأعمال والممولين والدبلوماسيين والمجتمع المدني؛ لتحقيق أقصى استفادة مُمكنة، إلى جانب تعزيز التعاون متعدد التخصصات بين الحكومة والأوساط الأكاديمية والقطاعات البحثية المُختلفة ورجال الأعمال والمُستثمرين.

وذكر أن القانون المصري رقم 23 لسنة 2018 بشأن حوافز العلوم والتكنولوجيا والابتكار، مكَّن المؤسسات الأكاديمية والبحثية من إنشاء وديان للعلوم والتكنولوجيا وحاضنات تكنولوجية وشركات، مما ساهم في تمهيد الطريق لتلك المؤسسات لاستغلال وتسويق نتائج أبحاثها لصالح المجتمع، مشددًا على أهمية رعاية الموهوبين والنوابغ وجذبهم لضمان استمرار التطور التكنولوجي بطريقة صحية ومُستدامة.

وأوضح "عاشور"، إلى أن المعرض يجمع العلماء والمُبتكرين والمُخترعين والشركات الناشئة وأصحاب رأس المال الاستثماري ومنظمات التمويل من جميع أنحاء العالم، من أجل عرض وتبادل خبراتهم وابتكاراتهم وأفكارهم.