خلال 3 سنوات.. وزير المالية: طرح صكوك سيادية بقيمة 3.5 مليارات دولار

وزير المالية

وزير المالية

صرح وزير المالية الدكتور محمد معيط، بأن مصر لديها برنامج دولي لإصدارات صكوك سيادية لعدّة سنوات مقبلة بقيمة 5 مليارات دولار، طرحنا منه 1.5 مليار دولار، ويتبقى 3.5 مليارات دولار قد تُطرح على مدى ثلاث سنوات في المتوسط.

وقال الوزير، لاقتصاد الشرق مع بلومبرج، إن التغطية الكبيرة للإصدار تعكس الثقة في مصر من قِبل الأسواق الدولية والمستثمرين، منوهًا إلى أنه رغم خفض العائد عن السعر الاسترشادي بواقع 0.6%، حتى وصل لما دون العائد على السندات المصرية بالأسواق الدولية، فإن المستثمرين كانوا حريصين على نيل حصة من الصكوك الجديدة.

وفي بيان للوزارة صباح اليوم، أعلن وزير المالية، النجاح طرح أول إصدار من الصكوك الإسلامية السيادية في تاريخ مصر، بقيمة ١,٥ مليار دولار، حيث بلغت قيمة الاكتتاب نحو ٦,١ مليار دولار، بما يعنى تغطية الاكتتاب بأكثر من أربع مرات.

وأوضح، أن تكلفة الإصدار كانت أقل من العائد المطلوب على السندات في الأسواق الثانوية الدولية بأكثر من سبعين نقطة، حيث تم خفض سعر الكوبون على الإصدار بنحو ٧٥ نقطة أساس مقارنة بالأسعار الافتتاحية المعلن عنها عند بداية عملية الطرح عند مستوى ١١,٦٢٥٪ ليغلق كوبون الإصدار عند ١٠,٨٧٥٪.

يمين الصفحة
شمال الصفحة