وزير الصحة يؤكد على ضرورة إجراء فحوصات القلب قبل ممارسة الرياضة

وزير الصحة

وزير الصحة

شارك الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، في احتفالية تدشين شعبة طب القلب الرياضي، كأحد شعب الجمعية المصرية لأمراض القلب.

وأكد وزير الصحة، على أهمية ممارسة الرياضة للحفاظ على الصحة العامة للمواطنين، مشيرًا إلى أن ممارسة الرياضة بشكل دوري يقي الجسم من الكثير من الأمراض ويحافظ على صحة القلب.

وقال الوزير، إن إنشاء شعبة طب القلب الرياضي فرصة مهمة لتوعية المواطنين بشكل عام والرياضيين بشكل خاص بأهمية إجراء فحوصات القلب قبل ممارسة الرياضة، مشيدًا بالأطقم الطبية التابعة للوزارة لما يقدمونه من مجهودات في الحفاظ على صحة وقلب الرياضيين في الملاعب المصرية.

وأوضح أن الوزارة وفرت أجهزة صدمات القلب المتحركة في الملاعب المصرية لسرعة التعامل الطبي مع الحالات، لافتًا إلى أن تدشين هذه الشعبة يعد أول سابقة في المنطقة العربية وإفريقيا حيث تهدف هذه الشعبة إلى زيادة وعى المصريين بأهمية قلب الرياضيين، وذلك لحماية الرياضيين من توقف القلب المفاجئ في الملاعب.

من جانبه، أكد الدكتور أشرف حاتم رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، على تعميم هذه التجربة وإدماجها مع الجمعية الطبية المصرية، لما له من مرود صحي وخاصة على الرياضيين.

من جهته، أشار الدكتور حازم خميس، رئيس الشعبة على أهمية فحص قلب الرياضيين من المدرسة حتى الاحتراف قبل ممارسة أي رياضة، لافتا إلى متابعة التطور العلمي في هذا المجال وتقديم أحدث ما وصل إليه العلم من أبحاث وأجهزة ونصائح طبية في هذا الإطار، سواء للرياضيين المحترفين أو الممارسين بشكل عام لتوفير الوقاية من الأزمات القلبية التي قد لا يتوقعها بعض من يمارسون الرياضة.