"مدبولي" يتابع مشروعات الطاقة المُنفذة بالتعاون مع "سكاتك" النرويجية

جانب من الاجتماع

جانب من الاجتماع

عقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اجتماعًا اليوم السبت، لمتابعة الموقف الخاص بمشروعات التعاون مع شركة "سكاتك" النرويجية.

حضر الاجتماع الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس علاء حجر وكيل الوزارة للمكتب الفني لوزير البترول والثروة المعدنية، والدكتور تامر هيكل مدير عام التخطيط ومتابعة المشروعات بالشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات.

وشدد رئيس الوزراء، حرص الدولة على الاستمرار في تهيئة المناخ الجاذب للاستثمارات بمختلف القطاعات، لا سيما قطاع الطاقة الجديدة والمتجددة، باعتباره واحدًا من قطاعات الاستثمار الواعدة في مصر، بالنظر لما نمتلك من ‘مكانات ومقومات، ولذا تسعى مختلف أجهزة الدولة لتعظيم الاستفادة منها.

واستعرض مسئولو وزارة البترول، الموقف الخاص بمشروعات التعاون مع شركة "سكاتك" النرويجية، وأشاروا إلى أنها تتضمن مشروعًا لإنتاج الأمونيا الخضراء، والذي تم توقيع اتفاق تطوير مشترك بشأنه خلال شهر فبراير الماضي بين شركة مصر لإنتاج الأسمدة "موبكو"، وشركة "سكاتك" النرويجية، بهدف إنتاج 150 ألف طن سنويًا من الأمونيا الخضراء، بتكلفة استثمارية تبلغ حوالي 880 مليون دولار أمريكي.

وتطرق مسئولو البترول، إلى الموقف الخاص بمشروع التعاون مع شركة "سكاتك" النرويجية، لإنتاج الميثانول الأخضر، لافتين إلى أن المشروع يهدف إلى إنتاج 40 ألف طن سنويًا من الميثانول الحيوي، يمكن زيادتها إلى 200 ألف طن سنويًا، بالاشتراك والتعاون مع شركة الإسكندرية الوطنية للتكرير والبتروكيماويات (أنربك)، بتكلفة استثمارية مبدئية تصل إلى حوالي 450 مليون دولار أمريكي تزداد إلى 2 مليار دولار أمريكي مع زيادة القدرة الإنتاجية.

وأشار مسئولو الوزارة، إلى أن المشروع يعد الأول من نوعه في مصر ومنطقة الشرق الأوسط، كما سيتضمن إنشاء أول محطة في مصر لتزويد السفن بالوقود الحيوي الأخضر.

وفى ختام الاجتماع، أكد "مدبولي"، حرصه على متابعة موقف هذه المشروعات المهمة، ودفع العمل بها، وتذليل أي عقبة إن وجدت.

يمين الصفحة
شمال الصفحة