بنك التنمية الأفريقي يرجح ارتفاع النمو الاقتصادي لقارة أفريقيا لـ4.3% في 2024

بنك التنمية الأفريقي

بنك التنمية الأفريقي

توقع بنك التنمية الأفريقي ارتفاع النمو الاقتصادي في أفريقيا خلال عامي 2023 و2024 وسط تشديد السياسة النقدية العالمية وتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، موضحا أنه من المتوقع أيضا أن ينخفض النمو الاقتصادي لدولة جنوب أفريقيا.

وذكر بنك التنمية الأفريقي في تقريره السنوي عن آفاق الاقتصاد الأفريقي اليوم الأربعاء، أنه من المتوقع أن يرتفع نمو الناتج المحلي الإجمالي للقارة إلى 4٪ في 2023 ونحو 4.3٪ في 2024 لكنه أشار إلى نمو الناتج المحلي الإجمالي لا يزال أقل من 4.8٪ في عام 2021.

ودعا أكينوومي أديسينا رئيس البنك الأفريقي للتنمية إلى "التفاؤل الحذر" في مواجهة المخاطر بما في ذلك أسعار الفائدة العالمية المرتفعة والدولار القوي بينما قد تؤدي الحرب المستمرة في أوكرانيا إلى تفاقم انعدام الأمن الغذائي وزيادة الأسعار.

ومن المتوقع أن يتباطأ النمو في المنطقة الجنوبية من القارة بشكل حاد إلى 1.6٪ هذا العام من 2.7٪ العام الماضي، متأثرًا بالأداء الاقتصادي الضعيف في جنوب إفريقيا، حيث أدى انقطاع التيار الكهربائي المقرر لما يصل إلى 10 ساعات في اليوم إلى إعاقة الاقتصاد.

وفي تعديل تنازلي حاد، يتوقع بنك التنمية الأفريقي الآن أن ينمو الاقتصاد الأكثر تصنيعًا في القارة بنسبة 0.2٪ فقط في عام 2023 و1.5٪ في العام المقبل.

وأكد التقرير أن متوسط التضخم في أفريقيا من المقرر أن يتسارع مرة أخرى هذا العام إلى 15.1٪ من 14.2٪ في 2022.

وتابع أنه من المتوقع أن يبلغ متوسط نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي في أفريقيا 66٪ هذا العام و65٪ العام المقبل، مشيرًا إلى ارتفاع الدين المحلي.

وجاء في تقرير بنك التنمية الأفريقي أن "إعادة هيكلة الديون المحلية يجب أن تكون بالتالي جزءًا من المفاوضات لحل أزمات الدين العام في البلدان التي تواجه مخاطر متزايدة".