وزير البترول يبحث التعاون في مجال الهيدروجين الأخضر مع المملكة المتحدة

جانب من اللقاء

جانب من اللقاء

التقى المهندس طارق الملا وزير البترول، مع جين توجوود الراعي الاستراتيجي الحكومي لاقتصاد الهيدروجين في المملكة المتحدة، والرئيس التنفيذي لقطاع تقنيات العوامل المساعدة لشركة جونسون ماتي، على هامش فعاليات البعثة التجارية للجمعية المصرية البريطانية للأعمال.

وقال "الملا"، إن قطاع البترول المصري يعمل وفقًا لاستراتيجية متكاملة لخفض الكربون من أنشطته من خلال 6 ركائز أساسية بما في ذلك الهيدروجين منخفض الكربون، لافتًا إلى مخرجات يوم خفض الكربون الذي نظمه قطاع البترول على هامش مؤتمر المناخ COP27.

وأكد وزير البترول، على الدور المهم الذي تلعبه الوزارة في دفع عجلة اقتصاد الهيدروجين المحلي تماشيًا مع رؤية مصر لتصبح لاعبًا إقليميًا رائدًا في مجال الهيدروجين، كما أن مصر تدرس الاستغلال الأمثل لجميع مصادر الهيدروجين، موضحًا أن سعر الهيدروجين الأخضر سيصبح أكثر تنافسية في المستقبل، بسبب تنامي الطلب العالمي على الهيدروجين الأخضر ومشتقاته ولا سيما من دول أوروبا.

وذكر وزير البترول، أن سوق الهيدروجين لا يزال في طور النمو، وأن تحقيق أسعار مستدامة للهيدروجين سيكون مدفوعًا بتنفيذ المشاريع وأنشطة البحث والتطوير من خلال القطاع الخاص، لافتًا على آخر اتفاقيات الشراكة في مجال الهيدروجين المتمثلة في تعاون الوزارة مع شركة Scatec، من أجل تطوير أول مشروع لإنتاج الميثانول الأخضر في مصر باستخدام ثاني أكسيد الكربون من مشروع إنتاج الميثانول الحيوي.

وتناول اللقاء، الفرص المتاحة للتعرف على تقنيات شركة جونسون ماتي لإنتاج الميثانول الأخضر، وإنتاج الهيدروجين منخفض الكربون من الغاز الطبيعي، وتبادل أفضل الممارسات والدروس المستفادة بين مصر والمملكة المتحدة، لا سيما ما يتعلق بحوكمة اقتصاد الهيدروجين.

يمين الصفحة
شمال الصفحة