فضل العشر الأوائل من ذي الحجة وأحداثها الهامة: كل ما تحتاج معرفته

يصادف اليوم بداية شهر ذي الحجة، وهو آخر شهور العام الهجري. يعتبر هذا الشهر مميزًا لدى المسلمين حيث يُكثرُون من العبادة والأعمال الصالحة والذكر، وذلك لأن الأيام العشر الأولى من ذي الحجة لها فضل خاص دون غيرها من أيام العام، ويتزامن هذا الشهر مع موسم الحج. يتضمن هذا الشهر يوم عرفة الذي يعتبر أفضل أيام السنة، ويُنهيه يوم عيد الأضحى المبارك الذي يُسمى "يوم النحر"، ويُذبح فيه الأضاحي تقربًا إلى الله.

يشار إلى فضل هذه الأيام العشر في بعض آيات القرآن الكريم، كما ورد في سورة الحج "وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ"، وقد أفاد بعض التفاسير أن الأيام المعلومات هي الأيام العشر الأولى من شهر ذي الحجة. ويعتبر العمل الصالح في هذه الأيام أحب إلى الله تعالى من غيرها، كما قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

تتميز الأيام العشر الأولى من شهر ذي الحجة بخصائص كثيرة، حيث أن الله سبحانه وتعالى أقسم بها في كتابه الكريم، وغفر الله لسيدنا آدم في اليوم الأول من هذا الشهر، وفي اليوم الثاني استجاب الله لسيدنا يوسف عليه السلام، واستجاب لدعاء سيدنا زكريا في الثالث من ذي الحجة، وفي اليوم الرابع تمت ولادة سيدنا عيسى عليه السلام، وفي اليوم الخامس ولد سيدنا موسى. يفتح الله سبحانه وتعالى أبواب الخير للنبي محمد في السادس من ذي الحجة، ويغفر الله في يوم عرفة الذنوب لعام مضى وعام مقبل، وأخيرًا يأتي عيد الأضحى المبارك في اليوم العاشر من ذي الحجة.

يمين الصفحة
شمال الصفحة