"الخارجية" تنظم زيارة لـ100 دبلوماسي من الدول الفرانكوفونية| التفاصيل

جانب من الزيارة

جانب من الزيارة

نظم قطاع الشئون متعددة الأطراف والأمن الدولي بوزارة الخارجية، زيارة إلى القاهرة لنحو مئة دبلوماسي من الدول الفرانكوفونية.

يأتي ذلك في إطار مشاركتهم في النسخة الثانية من البرنامج التدريبي الذي تنظمه جامعة سنجور، التابعة للمنظمة الدولية الفرانكوفونية، التي يقع مقرها بالإسكندرية.

وفي اليوم الأول، زار الدبلوماسيون العاصمة الإدارية الجديدة، واستمعوا إلى عرض من ممثلي شركة العاصمة الإدارية حول تاريخ المشروع وتطورات مراحل تنفيذه، كما تفقدوا مدينة الفنون والثقافة ومسجد مصر الكبير وكاتدرائية ميلاد المسيح والحي الحكومي.

والتقى الوفد، مع الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، في مقر الوزارة، وألقى الضوء على المشروعات التي تجمع الوزارة مع المنظمة الدولية للفرانكوفونية، بجانب استراتيجيات التعاون بين مصر والدول الإفريقية الشقيقة.

وتضمن اليوم الثاني، زيارة الوفد غلى مقر جامعة الدول العربية، حيث التقوا بالسفير محمد الأمين ولد اكيك الأمين العام المساعد للشؤون القانونية، والذي قدم محاضرة عن جامعة الدول العربية وآليات العمل بها.

كما تم تنظيم حلقة نقاشية جمعت مجموعة من شباب الدبلوماسيين المصريين من متحدثي اللغة الفرنسية، بالوفد الزائر بمقر النادي الدبلوماسي المصري، تم خلالها تبادل الآراء ووجهات النظر حول مختلف القضايا والموضوعات على الساحتين الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.

وتم تعريف الوفد بالجهد المصري الرائد في ملف تغير المناخ، أخذًا في الاعتبار استضافتها للدورة ٢٧ لمؤتمر الدول أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ، بشرم الشيخ، نوفمبر الماضي.

 كما تم استعراض محاور التعاون بين مصر والمنظمة الدولية للفرانكوفونية، مع إبراز الدور المهم الذي تقوم به مصر على الساحة الأفريقية ضمن جهود النهوض بالقارة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وأيضًا استعراض تاريخ وأهداف منتدى شباب العالم الذي تنظمه مصر منذ عام 2017.

والتقى الوفد أيضًا، مع السفير إيهاب بدوي مساعد وزير الخارجية للشؤون متعددة الأطراف والأمن الدولي، والذي استعرض الروابط العديدة التي تجمع مصر بالثقافة الفرانكفونية، التي ترسخت على مدار عقود متتالية من التبادل والتفاعل الثقافي.

كما أبرز "بدوي"، أهم محاور التعاون القائم اليوم بين مصر والمنظمة الدولية للفرانكوفونية.

والتقى الوفد أيضًا، مع السفير أشرف إبراهيم الأمين العام للوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، حيث تناول دور الوكالة في تعزيز التعاون الجنوب - جنوب مع الدول الإفريقية الشقيقة من خلال ما تقدمه من برامج ودورات تدريبية والمشروعات التنموية التي تنفذها.

وعقد الوفد كذلك، لقاء مع السفير أحمد نهاد عبد اللطيف مدير مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام، من أجل التعريف بأنشطة المركز ومجالات عمله المختلفة، والتي تهدف إلى تعزيز قدرات الدول الأفريقية في مجالات السلم والأمن.

يمين الصفحة
شمال الصفحة