رئيس الوزراء يبحث التعاون الزراعي مع إيطاليا| صور

جانب من اللقاء

جانب من اللقاء

التقى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اليوم الإثنين، فرانشيسكو لولوبريجيدا وزير الزراعة الإيطالي، على هامش مشاركته في فعاليات مؤتمر "لحظة الأمم المتحدة لتقييم نظم الغذاء ٢٠٢٣"، المنعقد في العاصمة الإيطالية روما.

وحضر اللقاء، السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والسفير المصري لدى روما بسام راضي، والسفير إيهاب بدوي،مساعد وزير الخارجية للشئون متعددة الأطراف والأمن الدولي، ونائب وزير الخارجية الإيطالي.

وأشاد رئيس الوزراء بالزخم المتنامي في العلاقات المصرية الإيطالية، لافتًا إلى لقائه أمس مع نظيرته الإيطالية جورجيا ميلونا، وما تضمنه اللقاء من توافق تام حول ضرورة المضي قدمًا في تعزيز العلاقات الثنائية من خلال مشروعات مشتركة في مجالات مختلفة منها الزراعة والتصنيع الغذائي.

وأشار "مدبولي"، إلى زيارة نائب رئيس الوزراء، وزير خارجية إيطاليا، إلى مصر على رأس وفد من رؤساء وممثلي الشركات الإيطالية في مجال الزراعة والري والتصنيع الغذائي، متطلعًا للبدء في تنفيذ ما تم التوافق بشأنه من مشروعات في هذه المجالات.

وتناول رئيس الوزراء، إلى ما حققته مصر مؤخرًا من طفرة في مجال الزراعة، بإضافة ٢ مليون فدان إلى الرقعة الزراعية، وزيادة إنتاجية الفدان من خلال نظم الزراعة والري الحديثة، مشددًا على أهمية العمل من أجل تحقيق الأمن الغذائي، في ظل ما يشهده العالم من أزمات، وتطلع مصر للتعاون مع إيطاليا.

من جانبه، صرح وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بأن حجم التبادل التجاري الزراعي بين البلدين يصل إلى ٢٠٧ ملايين دولار، لافتًا إلى تطلع مصر لمضاعفة هذا الرقم عدة مرات، ليتوافق مع ما لدى البلدين من إمكانات، إلى جانب أن تكون إيطاليا مركزا لتصدير المنتجات الزراعية المصرية إلى أوروبا.

من جهته، أكد وزير الزراعة الإيطالي، على سعادته بالتعاون المتنامي مع مصر، مبديًا اتفاقه في الرأي مع كل ما ذكره "مدبولي"، بشأن مجالات التعاون المقترحة في مجالات الزراعة والأمن الغذائي.

وقال الوزير الإيطالي، إن الفترة المقبلة سوف تشهد مزيدًا من التنسيق من أجل تفعيل مجالات التعاون بين البلدين، فضلًا عن نقل الخبرات والتكنولوجيا الإيطالية في مجال الزراعة، وكذا التعاون بين البلدين من أجل تنمية الدول الأفريقية.