وزير الري يؤكد ضرورة الري الليلي للأراض الزراعية ترشيدًا للاستهلاك

جانب من الاجتماع

جانب من الاجتماع

عقد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، اجتماعًا من أجل استعراض خطة الوزارة للتعامل مع موجات الحرارة المحتملة خلال شهر أغسطس، والتي تتزامن مع فترة أقصى الاحتياجات الحالية.

ووجه وزير الري، بحسب بيان الوزارة، بالاستمرار في رفع درجة الاستعداد بين كافة أجهزة الوزارة، وتواجد قيادات الوزارة الدائم على الطبيعة لمتابعة حالة الترع والتعامل الفوري مع أي شكاوى للمزارعين من نقص المياه، كما وجه بالمتابعة الدائمة لحالة الري خلال أدوار العمالة للتأكد من وصول مياه الري لكافة المزارعين وإتمام عملية الري لكامل الزمام خلال دور العمالة.

ووجه وزير الري، بإطلاق التصرفات المائية القصوى طبقا للسعة الاستيعابية لكل ترعة خلال فترات ارتفاع درجة الحرارة لضمان توفير الاحتياجات المائية للمزارعين.

وفي سياق متصل، استعرض الوزير، موقف أعمال تطهيرات الترع، مشددا على استمرارها لضمان إمرار التصرفات المائية المطلوبة بالترع دون أي عوائق، مع التنسيق الدائم مع أجهزة وزارة الزراعة للمرور على المساقي واتخاذ اللازم نحو تطهيرها، لضمان وصول مياه الري للأراضي الزراعية.

وأكد على أهمية الدور المجتمعي للمنتفعين في ترشيد استخدام المياه، من خلال قيام المزارعين بالري الليلي لأراضيهم الزراعية لتقليل البخر وترشيد الاستخدامات المائية، لا سيما خلال فترات الموجات الحارة.

كما استعرض الدكتور سويلم خلال الاجتماع إجراءات تطهير مهرات السيول الجارية حاليا لعدد ١١٧ مخر سيل، بأطوال إجمالية ٣١٨ كيلومترا لضمان تطهيرهم بشكل كامل استعدادا لموسم السيول والأمطار الغزيرة المقبل.