وزير البترول: جار تنفيذ حفر 45 بئرًا للغاز الطبيعي باستثمارات 1.9 مليار دولار

جانب من الاجتماع

جانب من الاجتماع

التقى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اليوم الثلاثاء، مع المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية.

واستعرض وزير البترول، الأنشطة التنموية والاستكشافية للغاز الطبيعي، معلنًا أنه جار تنفيذ خطة لحفر 45 بئرًا للغاز الطبيعي بالبحر المتوسط والدلتا باستثمارات نحو 1.9 مليار دولار.

وذكر الوزير، أنها تشمل حفر 10 آبار تم الانتهاء منها خلال العام المالي المنتهي 2022/2023، مما أسفر عن تحقيق عدد من الاكتشافات، وأهمها كشف نرجس بالبحر المتوسط، الذي يتضمن احتياطيات نحو 2.5 تريليون قدم مكعب غاز، لافتًا إلى أن خطة حفر الآبار تشمل خلال العامين الماليين 2023/2024 و2024/2025 حفر 35 بئرًا جديدة للغاز الطبيعي باستثمارات تزيد على 1.5 مليار دولار.

وصرح وزير البترول، بأنه جار تقييم نتائج المزايدة العالمية للبحث عن الغاز الطبيعي في 12 منطقة برية وبحرية بالبحر المتوسط والدلتا، وذلك عقب إغلاقها في نهاية يوليو الماضي، موضحًا أن استراتيجية الوزارة تعمل على الإسراع بتنمية الاكتشافات المتحققة، ووضعها على خريطة الإنتاج في أسرع وقت ممكن.

كما تتضمن الاستراتيجية ضرورة ترشيد الاستهلاك وتحسين كفاءة استخدام الطاقة وسرعة التحول للطاقة الجديدة والمتجددة، حسبما ذكر وزير البترول.

وفي سياق متصل، تطرق "الملا"، إلى الموقف التنفيذي لخطط تنمية حقل غاز ظهر، التي تضمنت حفر وإكمال 20 بئرا، فضلًا عن 5 آبار إضافية بدءًا من عام 2024، لدعم معدلات الإنتاج من الحقل التي تبلغ الآن نحو 2.2 مليار قدم مكعب غاز يوميا.

وأعلن أن  الإجراءات المنفذة لدعم كفاءة أداء المحطة البرية للحقل، من المخطط الانتهاء منها بمنتصف العام المقبل، حيث تشمل مشروعات تطوير وتدعيم الشبكة الكهربية تحت سطحية والمرحلة الثانية لزيادة سعة وحدات المعالجة وتركيب وحدات الضواغط.