موازنة النواب: تكلفة الحزمة الاجتماعية الجديد قد تصل إلى 67 مليار جنيه

رئيس لجنة الخطة والموازنة

رئيس لجنة الخطة والموازنة

قال الدكتور فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن الزيادات المتتالية للأجور، وحزم الحماية الاجتماعية، هي أحد مكونات برنامج الإصلاح الاقتصادي.

وأشار "الفقي"، خلال في مداخلة هاتفية مع برنامج "كلمة أخيرة"، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي، على شاشة "ON"، إلى أن تكلفة الحزمة الجديدة التي أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم، لم تعلنها وزارة المالية حتى الآن، ولكن عند مقارنتها بحزمة أكتوبر الماضي، سوف تقارب تكلفة الحزم حينها لأنها ذات البنود.

وأكد "الفقي"، أن الحزمة لا تحتاج لتعديلات تشريعية إلا فقط فيما يتعلق بالحد الأدنى للإعفاء الضريبي الذي وجه الرئيس السيسي برفعه من 36 ألفا إلى 45 ألف جنيه، وسيتم خلال دور الانعقاد المقبل، أما الباقي فلا يحتاج لتشريع من مجلس النواب.

وأشار إلى أن القرارات تؤكد أن القيادة السياسية حريصة على دعم المواطنين، مضيفًا: "مصر عملت 3 حزم للحماية الاجتماعية خلال 12 شهرا، وهو ما يعني أن الدولة تشعر بمعاناة المواطن".

وذكر "الفقي"، أن القطاع الخاص يصعب عليه يرفع الحد الأدنى للأجور في الوقت الراهن، لكن بعض الشركات تستطيع، مضيفًا: "الزيادات الجديدة قد تتكلف حوالي 67 مليار جنيه".

يمين الصفحة
شمال الصفحة