بسام راضي يكشف تداعيات قرار إسقاط إيطاليا 100 مليون دولار من ديون مصر

بسام راضي

بسام راضي

السفير بسام راضي، سفير مصر في إيطاليا، كشف عن تداعيات قرار خفض 100 مليون دولار من ديون روما لمصر.

أكد السفير بسام راضي، خلال مكالمة هاتفية مع الصحفية عزة مصطفى، في برنامج صالة التحرير على قناة صدى البلد، أن القاهرة وروما ساهمتا في تراث وتاريخ وحضارة منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، مشيراً إلى أن علاقات البلدين قوية وتتجسد في التبادل التجاري والاقتصادي والثقافي، مع تبادل الزيارات بين المسؤولين.

وعلق راضي قائلاً: إن رؤية إيطاليا لمصر هي رؤية ملموسة، خاصة أن إيطاليا هي الشريك التجاري الأول لمصر في أوروبا، معلناً عن عقد منتدى تجاري في منتصف أكتوبر المقبل في مصر، بمشاركة وفد إيطالي برئاسة نائب رئيس الوزراء الإيطالي.

واستمر قائلاً: بالنسبة لخفض 100 مليون دولار من ديون روما في مصر، فهذا برنامج بدأ في إيطاليا عام 2001 ويتمثل في تبادل الديون بمشاريع في البلد المدين، في مجالات الزراعة والصناعة، وتبادل الخبرات والتجارة، وتوفير فرص عمل، وقضية مسامحة الديون تمتد حتى عام 2024.

وقال السفير المصري في إيطاليا إن كلمة فقه الأولويات ليس لها مكان في التفسير، وإيطاليا تنظر إلى مصر من منظور اقتصادي مختلف، خاصة أنها نجحت في مواجهة الإرهاب وتحقيق استقرار أسس الدولة في وقت تشهد المنطقة ظروفاً صعبة للغاية واضطرابات. مصر هي المفتاح للمنطقة والبوابة إلى أفريقيا.

وختم قائلاً: هناك تداخلات وتفاهمات مصرية إيطالية في المجال السياسي والاقتصادي، واختتم: الشركات الإيطالية العاملة في مصر تاريخية وتعمل منذ وقت طويل في مجال الاستثمار والزراعة وغيرها من العلاقات الاستراتيجية.

يمين الصفحة
شمال الصفحة