بينها أدنوك وإيني.. وزير البترول يبحث مجالات التعاون وتنميتها مع شركات عالمية خلال معرض "أديبك"

جانب من اللقاءات

جانب من اللقاءات

علي هامش فعاليات معرض ومؤتمر أبو ظبي الدولي للبترول (أديبك)، عقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، عدة جلسات لبحث سبل التعاون المشترك.

لقاء رئيس شركة أدنوك

والتقى وزير البترول، مع الدكتور سلطان الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة بالإمارات، والرئيس المعين لمؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ COP28، والرئيس التنفيذي لشركة أدنوك الإماراتية.

واطلع الوزيران، على نتائج التنسيق بين فرق العمل من الوزارتين بشأن التحضير لفعاليات قمة المناخ COP28 نهاية الشهر المقبل بالإمارات، في ظل استضافة مصر للنسخة الأخيرة من القمة بشرم الشيخ في نوفمبر 2022، ولا سيما المبادرات المقترح الإعلان عنها خلال القمة، والمتعلقة بجهود وتأكيد التزام شركات البترول الوطنية والعالمية بخفض الكربون من أنشطة إنتاج البترول والغاز، امتدادًا لما أعلن مبادرات خلال يوم إزالة الكربون الذي نظمته وزارة البترول، في قمة المناخ الأخيرة بشرم الشيخ COP27.

وأكد "الملا"، أن التعاون المصري الإماراتي في قضايا الطاقة والمناخ يأتي من منطلق التزام البلدين الشقيقين، والقناعات المشتركة بتحقيق التوازن بين الطلب على الطاقة وتحقيق الاستدامة، لافتًا إلى أن البلدين يعملان على البناء على ما تحقق من مخرجات في يوم خفض الكربون بقمة شرم الشيخ؛ كي تكون شركات البترول والغاز العالمية جزءا من حلول التغير المناخي.

ومن جانبه، قال "الجابر" إن مؤتمر المناخ COP28 فرصة جديدة للشركات العالمية للبترول والغاز يمكن بواسطتها أن تستثمر المؤتمر كمنصة انطلاق لإثبات أنها جزء أساسي من الحل، مشيدًا بنجاح رؤية وزارة البترول المصرية، في تنظيم يوم خفض الكربون خلال مؤتمر COP27 العام الماضي لأول مرة في تاريخ مؤتمرات المناخ بتواجد فاعل للشركات العالمية.

وتطرق اللقاء إلى بحث فرص تعزيز التعاون الممكنة بين قطاع البترول المصري وشركة أدنوك الإماراتية، وتم استعراض الفرص في مجال تكرير البترول في ضوء المشروعات الجار إقامتها، فضلًا عن مشروعات تطبيق تقنيات التقاط الكربون واستخدامه وتخزينه CCUS.

كما تناول اللقاء، انطلاق نشاط أدنوك في مصر بجال توزيع الوقود بعد افتتاح ٣ محطات خدمة وتموين السيارات بالوقود، تحمل العلامة التجارية لأدنوك في سبتمبر الماضي، حيث تمثل شراكة ناجحة مع شركة توتال انرجيز.

وأكد "الجابر"، إلى أن الشركة حريصة على العمل في مصر كشريك رئيسي في إطار من التكامل والتعاون.

لقاء مع شركة إيني الإيطالية

عقد وزير البترول، جلسة مباحثات ثنائية مع كلاوديو ديسكالزي الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية.

وتطرق اللقاء، إلى سبل تعزيز الشراكة الممتدة مع شركة "إيني" كشريك استراتيجي لمصر، كما استعراض محفظة أعمال الشركة المتنوعة، وفي مقدمتها حقل غاز ظهر.

وأعرب "الملا"، عن تطلع مصر لمواصلة التعاون المثمر مع شركة إيني الإيطالية والتوسع بمجالات البحث والاستكشاف والتنمية والإنتاج، من أجل تحقيق الاستغلال الأمثل لموارد مصر، في ضوء الفرص الواعدة التي يتمتع بها قطاع الطاقة.

ومن جانبه؛ أكد رئيس شركة إيني، اعتزازه بالتعاون مع مصر في ظل الروابط الوثيقة بين البلدين، مشددًا على الأهمية الكبرى التي تمثلها مصر للشركة، كإحدى أهم الأسواق لنشاط الشركة على مستوى العالم، نتيجة الفرص الكبيرة لزيادة إنتاج الغاز بمصر، وتمتعها ببنية تحتية مميزة.

وتناول الرئيس التنفيذي للشركة، خططها في مصر مجال البحث والاستكشاف خلال الفترة المقبلة، وأنشطة تنمية الحقول التي تسعى من خلالها لتحقيق معدلات إنتاج متميزة، متابعًا: "إيني وشركائها سيقومون بضخ استثمارات جديدة في مصر".

لقاء مع شركة بريتش بتروليم البريطانية

عقد وزير البترول، جلسة مباحثات مع موراي أشينكلوس الرئيس التنفيذي المؤقت لشركة بريتش بتروليوم البريطانية (بي بي)، وتناول اللقاء أهم مشروعات الشركة ة في مصر، خاصة في مجال إنتاج الغاز الطبيعي، وسبل الإسراع بعمليات البحث وتنمية الحقول بمناطق الامتياز التابعة للشركة لزيادة الإنتاج، إلى جانب بحث فرص الاستثمار في مناطق امتياز جديدة.

وأكد وزير البترول، أهمية الدور الذي تلعبه الشركة، كشريك استراتيجي في كبرى المشروعات لإنتاج الغاز الطبيعي، وحرص الوزارة، على تطوير الشراكة واهتمامها الدائم بفرص الاستثمار، وفتح آفاق تعاون جديدة.

من جانبه، قال "أشينكلوس"، إن استراتيجية الشركة في مصر واستثماراتها وخططها المستقبلية للنمو قائمة ومستمرة، وتهدف إلى التوسع في مصر، متطلعًا لمزيد من العمل في قطاع الغاز الطبيعي المصري الذي يزخر بفرص واعدة، والبناء على ما تحقق من نجاحات طوال عقود طويلة.

لقاء مع شركة فنترسال ديا الألمانية

عقد وزير البترول، جلسة مباحثات مع دون سامرز الرئيس التنفيذي للعمليات بشركة فنترسال ديا الألمانية.

واطلع الوزير، على موقف أعمال الشركة في إنتاج الغاز الطبيعي، والذي تستثمر فيه الشركة الألمانية في مصر كمشغل رئيسي في منطقتي دسوق وشرق دمنهور بالدلتا، كما تم التطرق إلى خطط الشركة للإسراع بتنمية موارد الغاز الطبيعي وزيادة إنتاجه بمناطق امتيازها، إلى جانب شراكتها مع بريتش بتروليوم البريطانية في مناطق امتياز بالبحر المتوسط.

وبحث اللقاء، تقدم التعاون في إطار الاتفاق بين الشركة الألمانية والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، لخفض الانبعاثات بمشروع حقل دسوق، وتم مؤخرا الوصول إلى صفر انبعاثات فيما يتعلق بغازات الشعلة.

كما يجري العمل لتحقيق خطط خفض الانبعاثات في باقي العمليات التشغيلية، في ضوء التزام الجانبين بتحقيق الاستدامة، وتطبيق حلول خفض الانبعاثات.