توقيع عقود استثمارات صينية بـ100 مليون دولار بمنطقة غرب القنطرة الصناعية

توقيع العقود

توقيع العقود

وصل وليد جمال الدين رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، إلى مدينة هانغتشو بشنغهاي، اليوم الأحد، استكمالا لجولاته الترويجية بالخارج، وطرق أبواب الاستثمارات الصينية للمنطقة.

وتهدف الزيارة، إلى بحث سبل التعاون مع مستثمري ورجال أعمال في عدة مجالات، أبرزها قطاع الصناعات النسيجية، وغيرها من القطاعات المستهدف توطينها.

وفي أولى أيام جولته الترويجية الثانية بالصين، حضر "جمال الدين"، مائدة مستديرة مع الشركات الصينية المتخصصة في صناعة المواد النسيجية والملابس الجاهزة، وكبار مصنعي المنسوجات.

وناقشت المائدة، الفرص الاستثمارية للمنطقة الاقتصادية، والقطاعات الصناعية المستهدف توطينها، وعلى هامش المناقشات، وقع "حمال الدين"، عقد حق الانتفاع بالأرض مع شركة Hengsheng Dying Zhejiang، بشأن إقامة مشروع صباغة وتجهيز وصناعة المنسوجات بالمنطقة الصناعية غرب القنطرة على مساحة 200 ألف متر مربع، بإجمالي استثمارات 70 مليون دولار، مما يوفر ما يقرب من 1500 فرصة عمل.

كما وقع رئيس المنطقة الاقتصادية، 3 خطابات نوايا حول إقامة مشروعات نسيجية، على أن يتم توقيع العقود الخاصة بها خلال الأشهر القادمة.

وتلك الخطابات مع شركة sholaoxing Yuding textile للمنسوجات، وهي شركة متخصصة في إنتاج وتجارة الأقمشة، وتستهدف إنشاء مصنع جديد تحت اسم "DINGHANG Egypt Co" في منطقة غرب القنطرة الصناعية بمساحة 12,7 ألف متر مربع، باستثمارات قدرها 5 ملايين دولار، ويوفر حوالي 100 فرصة عمل مباشرة، ويستهدف أيضًا التصدير إلى السوق الأمريكية والأسواق الأوروبية بنسبة 90% من إجمالي الإنتاج.

والخاطب الثاني، مع شركة Shengzhou Captain Industrial & Trading Co.، Ltd، حول إقامة مشروع لصناعة خيوط سبانديكس وبوليستر وخيوط مرنة، بالمنطقة الصناعية غرب القنطرة على مساحة 12 ألف متر مربع، بإجمالي استثمارات 5 ملايين دولار، حيث يستهدف المشروع توفير 500 فرصة عمل.

والخطاب الثالث، مع شركة Indochine Holdings Pty Ltd، وهي شركة استثمارية أسترالية تأسست في عام 2004 ومقرها في هانغتشو الصينية، بهدف إنشاء مصنع جديد في منطقة القنطرة غرب الصناعية بمساحة 65 ألف متر مربع، ويقدر إجمالي الاستثمار بنحو 21,3 مليون دولار، ويتم تصدير كافة المنتجات المصنعة إلى الأسواق الأمريكية والأوروبية.

وصرح "جمال الدين، بأن تلك التوقيعات بمثابة توطيد للعلاقات الاقتصادية القوية بين المنطقة الاقتصادية والاستثمارات الصينية، لا سيما أنها في منطقة غرب القنطرة الصناعية، والتي تعد منطقة صناعية واعدة على مساحة19,5 مليون متر مربع.

وذكر: "يمكن لهذه المنطقة أن تستكمل قصص النجاح الخاصة بالاستثمارات الصينية، على غرار النجاحات التي تحققت من التعاون في منطقة السخنة الصناعية المتكاملة، والتي بلغ حجم استثماراتها ما يزيد عن 2 مليار دولار".

وأوضح: " كما أن تلك المشروعات تأتي في ضوء القطاعات الصناعية التي تستهدف المنطقة الاقتصادية توطينها، لذا فإن المشروعات التي تم التوقيع بشأنها اليوم والتي يزيد حجم استثماراتها عن 100 مليون دولار، تعكس مدى الثقة المتبادلة والرؤى المشتركة بين الجانبين، وتفتح آفاق جديدة لتمركز الاستثمارات الصينية في منطقة الشرق الأوسط".