رئيس الوزراء يتابع تخصيص الأراضي لمشروعات إنتاج الهيدروجين الاخضر

جانب من الاجتماع

جانب من الاجتماع

أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اهتمام الدولة بقطاع الطاقة الجديدة والمتجددة، والعمل بشكل مستمر على إتاحة المزيد من التيسيرات والحوافز التي من شأنها أن تسهم في جذب المزيد من الاستثمارات لهذا القطاع الحيوي.

جاء ذلك، خلال اجتماع "مدبولي"، اليوم الأحد، لمتابعة موقف تخصيص الأراضي المقرر إقامة مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر عليها.

حضر الاجتماع، الدكتور محمد شاكر المرقبي وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، ووليد جمال الدين رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والدكتور محمد الخياط الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، واللواء ناصر فوزي رئيس المركز الوطني لتخطيط استخدامات أراضي الدولة، والمستشار أمجد سعيد المستشار القانوني لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة.

وأشار "مدبولي"، إلى أن الاجتماع يأتي في ضوء المتابعة الدورية لموقف تخصيص الأراضي المقرر تنفيذ مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر عليها، واستعراض ما هو مقترح من هذه الأراضي لاستكمال تنفيذ تلك المشروعات الحيوية.

واستعرض الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، موقف أراضي مشروعات الطاقات المتجددة لإنتاج الهيدروجين الأخضر، التي تم توقيع مذكرات تفاهم بشأنها، وتوزيعها على مستوى الجمهورية، فيما يتعلق بطاقة الرياح، والطاقة الشمسية، بالمرحلتين التجريبية والأولى، والقدرات المتوقع إنتاجها من تلك الطاقات، وحجم المنتج النهائي من الهيدروجين الأخضر، والميثانول الحيوي، والأمونيا، اعتمادًا على قدرات المحللات الكهربائية لمشروعات الطاقة المتجددة. 

Please wait while image is uploading...

ولفت "الخياط"، إلى خطوات المتخذة في ضوء تسليم الأراضي التي تم توقيع اتفاقيات إطارية بشأنها، للبدء في إجراء الدراسات الفنية والبيئية الاستراتيجية، والقياسات التفصيلية للبيانات المناخية، والمسوح الجوية لهذه الأراضي.

وقدم "الخياط"، بيانًا تفصيليًا بمذكرات التفاهم المقترحة والمقرر توقيعها مع عدد من المطورين خلال الفترة المقبلة من أجل تنفيذ مشروعات لإنتاج الهيدروجين الأخضر، لافتا إلى أن عدد المذكرات يصل إلى نحو 13 مذكرة، بقدرات تبلغ 49.2 جيجا وات.   

من جهته، استعرض رئيس المركز الوطني لتخطيط استخدامات أراضي الدولة، موقف عدد من الأراضي الجاري استصدار قرارات جمهورية بشأنها، وموقف عدد من الأراضي المقترحة والجاري إجراء العديد من الدراسات بشأنها لتنفيذ مشروعات جديدة لإنتاج الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح.

ووجه رئيس الوزراء، بسرعة اتخاذ المركز الوطني لتخطيط استخدامات أراضي الدولة، لمختلف الإجراءات التي من شأنها أن تسهم في التحديد بشكل نهائي للأراضي المقترحة لتنفيذ مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر، وبدء خطوات التخصيص؛ بهدف استيعاب حجم الطلبات المقدمة للحصول على أراض لتنفيذ مشروعات هذا القطاع الحيوي.