في الذكرى 64 لوضع حجر الأساس.. وزير الري: السد العالي حمى مصر من الجفاف والفيضانات

السد العالي

السد العالي

تحتفل مصر اليوم، بمرور ٦٤ عامًا، على وضع الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، حجر الأساس للسد العالي، يوم ٩ يناير ١٩٦٠.

وقال الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، إن هذا المشروع يعد أعظم مشروعا هندسيا في القرن العشرين، وقد حمى مصر من الجفاف والفيضانات على مدى عشرات السنوات.

ولفت "سويلم"، إلى ما يمثله هذا العمل الضخم من نموذج لقدرة الشعب المصري على البناء والعمل، عندما استطاعت السواعد المصرية بناء السد العالي بكل إصرار وعزيمة، مضيفًا: "سنحتفل خلال أيام بذكرى افتتاح الرئيس الراحل محمد أنور السادات، مشروع السد العالي في ١٥ يناير عام ١٩٧١، هذا اليوم الذي أصبح عيدًا قوميًا لمحافظة أسوان".

وحيا "سويلم"، كل من شارك في تحقيق هذه الملحمة التاريخية حينما كتب العاملين بهذا المشروع تاريخًا عظيمًا يروى لأجيال عديدة قادمة، عندما تمكنوا من ترويض الطبيعة الصخرية في جنوب مصر ليبنوا السد العالي كعلامة بارزة وخالدة في تاريخ البلاد.

يشار إلى أن قرار بناء السد العالي اتخذ في عام ١٩٥٣، بتشكيل لجنة لوضع تصميم للمشروع، وتم وضع التصميم في عام ١٩٥٤ تحت إشراف المهندس موسى عرفة والدكتور حسن زكي، بمساعدة عدد من الشركات العالمية المتخصصة.

ولجأت مصر آنذاك لتأميم قناة السويس في عام ١٩٥٦؛ لتوفير الموارد المالية اللازمة لبناء السد العالي، ليتم توقيع اتفاقية البناء في عام ١٩٥٨، ووضع حجر الأساس في عام ١٩٦٠.