مصر والسعودية توقعان مذكرة تفاهم بمجال الثروة المعدنية

توقيع مذكرة تفاهم

توقيع مذكرة تفاهم

وقع المهندس طارق الملا وزير البترول الثروة المعدنية، اليوم الثلاثاء، مذكرة تفاهم مع بندر بن إبراهيم الخريف، وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي.

جاء هذا على هامش مشاركته في مؤتمر التعدين الدولي الثالث، والذي تستضيفه مدينة الرياض السعودية.

وصرح وزير البترول، بأن الاتفاقية تهدف إلى التعاون الفني في مجال البحث وتبادل المعلومات الجيولوجية والتدريب وتنمية المهارات بين الدولتين بمجالات البترول والتعدين، وخاصة أن الدولتين يفصلهما البحر الأحمر، وبينهم مساحات تقارب تجعل التنمية يستفيد منها الطرفان.

وقال "الملا"، إن هناك نجاحات في مصر على مستوى المناخ الاستثماري التعديني، بواسطة إجراءات إصلاحية مهمة على المستويين التشريعي والمالي، مؤكدًا اهتمام الوزارة بتحقيق أعلى قيمة من التوسع بقطاع التعدين، في ضوء استكمال خطوات برنامج تطوير وتحديث القطاع على المحاور كافة، والعمل على جذب استثمارات جديدة، ودعم التحول الرقمي في أنشطة القطاع.

ومن جانبه، أكد وزير الصناعة السعودي، أن هناك رغبة من الدولتين لتعزيز وتطوير علاقات التعاون بينهما بمجال الثروة المعدنية، مما يدعم الإمكانات العلمية والفنية والاستشارية التي تسهم في تنمية الثروات المعدنية وحسن استغلالها بصورة أمثل في البلدين.

ولفت الوزير السعودي، إلى أنه بموجب تلك المذكرة سيتيح للقطاع الخاص في البلدين للاستثمار في قطاع التعدين، والتعرف على الفرص التعدينية المتاحة في البلدين، مشيرًا إلى أنه تم الاتفاق على تشكيل فريق عمل مشترك لتحديد وتنفيذ الإجراءات اللازمة لتفعيل هذه المذكرة.

وفي سياق متصل، شارك وزير البترول، صباح اليوم في المائدة المستديرة الوزارية ضمن فعاليات اليوم للمؤتمر، الذي يستمر حتى ١١ يناير الجاري، لبحث تعزيز التعاون الدولي حول إنتاج المعادن الإستراتيجية، التي تدخل في تحول قطاع الطاقة إلى التقنية الحديثة، وتسليط الضوء على إمكانات المنطقة التعدينية الكبرى، وبحث بناء القدرات وجعل صناعة المعادن محركا رئيسيا لتحقيق التطور الاقتصادي والاجتماعي عالميا.