طلعت: 20 مليار جنيه تكلفة تنفيذ مشروعات المرحلة الأولى بـمبادرة «حياة كريمة»

وزير الاتصالات

وزير الاتصالات

أوضح  الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات، أن الوزارة تقوم باستكمال تنفيذ مشروعات المرحلة الاولي لتطوير قري حياة كريمة، ومن المقرر الانتهاء منها بالكامل قبل 30 يونيو القادم2024، و أن هذا المشروع القومي سيخدم 60 مليون مواطن وخاصة  في الريف والقري الاكثر احتياجا.

 20 مليار جنيه تكلفة تنفيذ مشروعات المرحلة الاولي بحياة كريمة  

واكد الوزير في تصريحات صحفية، أن رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي يولي اهتماما كبير بالانتهاء من المرحلة الاولي و توصيل جميع الموافق والخدمات الي المواطنين، مشيرا إلى ارتفاع  تكلفة تنفيذ المشروعات  لتتراوح بين 18 – 20 مليار جنيه حتى 30 يونيو القادم تستهدف الدولة منها تحسين حياة المواطنين.

 وقال الوزير ان مشروعات الاتصالات، والبنية التحتية تأتي ضمن المرحلة الأخيرة من المشروع القومي بعد الانتهاء من توصيل جميع المرافق الغاز والصرف الصحي، ومياه الشرب والكهرباء وهذا ما ادي الي استمرار اعمال الاتصالات حتي منتصف يونيو المقبل.

توصيل كابلات "الفايبر" لتوفير خدمات الانترنت فائق السرعة إلى 344 قرية 

وأكمل الوزير تم الانتهاء من مد 344 قرية بكابلات الألياف الضوئية لتوفير خدمات الانترنت فائق السرعة لعدد 686 ألف منزل ضمن خطة الوزارة لتوصيل الانترنت الي 3 ملايين منزل مشيرا الي الي انه تم الانتهاء من توصيل نحو 2000 مبنى حكومي لتوفير الخدمات الحكومية المميكنة للمواطنين.

وأضاف الوزير إلى أن الوزارة انتهت ايضا من مد كابلات الفايبر إلى 20 ألف مبني حكومي علي مستوي الجمهورية من اجمالي 32 الف مبني ضمن مشروع ربط المباني الحكومية بشبكة رقمية مؤمنة.

تطوير 1232 مكتب بريد بقري "حياة كريمة"

كما اكد الوزير ان تم الانتهاء من إنشاء وتطوير1367 برج محمول لتحسين جودة خدمات الاتصالات بقرى حياة كريمة بالاضافة الي  إنشاء وتطوير نحو 1232 مكتب بريد بالمرحلة الأولى من حياة كريمة بنسبة إنجاز تصل 90 % منها  332 مكتب بمجمعات الخدمات الحكومية .

وأكمل الوزير ان الوزارة انتهت من تنمية المهارات الرقمية لعدد77821 مواطن بقري حياة كريمة  بالاضافة الي تدريب عدد 2801 مواطن من المكلفات ورائدات المعرفة والأئمة والواعظين من وزارة الأوقاف والمُيسرات من المجلس القومى للمرأة ، كما تم الانتهاء من تأهيل 7493 شخصا من العاملين بدواوين عموم المحافظات والمديريات الخدمية التابعة لها، القائمين على مشروعات "حياة كريمة".

الرئيس السيسي وجه بانشاء 30 مركز للابداع التكنولوجي على مستوى الجمهورية 

وأختتم الوزير ان الدولة مستمرة في دعم وحماية المواطنين وهناك اهتمام كبير بجميع البرامج الحماية الاجتماعية والدعم وتقوم وزارة الاتصالات بتوفير فرص عمل للشباب وتدريب نحو 500 ألف شاب حال العام الجاري بتكلفة تصل الي 2 مليار جنيه.

 وهذا ضمن توجيهات القيادة السياسية لاحتضان الشباب رقميا وبناء القدرات الكوادر البشرية بالاضافة الي خطة  إنشاء 30 مركز للابداع التكنولوجي بالمحافظات باستثمارات تتخطي 5 مليار جنيه  علي ان يتم الانتهاء من تشيد 20 مركز منها  قبل 30 يونيو المقبل.