الصحة: إجراء ما يزيد عن 2 مليون عملية جراحية ضمن مبادرة إنهاء قوائم الانتظار

أرشيفية

أرشيفية

انتهت وزارة الصحة والسكان، من إجراء 2 مليون و74 ألفا و952 عملية جراحية، ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، لإنهاء قوائم الانتظار في التدخلات الجراحية الحرجة التي تشملها المبادرة، وهذا الرقم منذ انطلاقها في يوليو عام 2018.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي للوزارة، إن تم استقبال 164 ألفا و244 اتصالًا من مرضى قوائم الانتظار، منذ بداية المبادرة وحتي فبراير الجاري بنسبة إنجاز وصلت 98,62% من خلال الخط الساخن المخصص للمبادرة.

وأشار "عبد الغفار"، إلى أن الحالات التي تم متابعتها من أول يوليو 2023 حتى فبراير الجاري بلغت 73 ألفا و783 حالة، موضحًا أن المبادرة تشمل جراحات: القلب، العظام، القساطر المخية، قسطرة القلب، الرمد، الأورام، المخ والأعصاب، زراعة الكلى، زراعة الكبد، وزراعة القوقعة، وفقًا لتوجيهات الرئيس السيسي، ويتم توزيع المرضى مركزيًا على المستشفيات التابعة للمبادرة.

وذكر "عبد الغفار"، أن خدمات المبادرة لإنهاء قوائم الانتظار مجانية، والمريض لا يتحمل أية أعباء مادية، حيث إن المبادرة قائمة على تخفيف معاناة غير القادرين، وإجراء الجراحات العاجلة والحرجة بأعلى جودة وفي أسرع وقت.

وأشار إلى اهتمام الوزارة برفع مستوى الأداء بالمستشفيات لتقديم أفضل خدمات طبية للمرضى، عبر التدريب المستمر للكوادر الطبية وتزويد المستشفيات بالمستلزمات والأجهزة اللازمة لإجراء التدخلات الجراحية، فضلًا عن التطوير المستمر للنظام المميكن لتسهيل متابعة واستخراج البيانات.

يشار إلى أن المبادرة ساهمت في تفعيل منظومة إلكترونية موحدة، تربط بين الجهات المُصدرة لقرارات العلاج، سواء على نفقة الدولة، أو التأمين الصحي، وفقًا للسعة الاستيعابية لكل مستشفى، مع إمكانية تحويل الحالات بين القطاعات المقدمة للخدمة.

يمين الصفحة
شمال الصفحة