مصر والبنك الدولي يبحثان التعاون المشترك في مشروعات النقل المختلفة| صور

جانب من اللقاء

جانب من اللقاء

التقى الفريق كامل الوزير وزير النقل، مع وفد البنك الدولي برئاسة غوانغزي تشن- نائب رئيس البنك للبنية التحتية؛ من أجل متابعة التقدم في معدلات تنفيذ المشروعات المشتركة الحالية.

وأشاد وزير النقل، بالتعاون المثمر بين الجانبين في تنفيذ عدد من المشروعات المشتركة، مؤكدًا استمرار التعاون لتنفيذ مشروعات مستقبلية تخدم المواطن.

ومن جانبه، أعرب نائب رئيس البنك الدولي للبنية التحتية، عن سعادته بالتعاون مع وزارة النقل المصرية في تنفيذ عدد من المشروعات المهمة في مجالات النقل.

وتابع الجانبان، آخر المستجدات الخاصة بمشروعات تطوير نظم الإشارات على عدد من الخطوط، حيث تم الانتهاء من تطويرها على خطي القاهرة/ الإسكندرية بطول 208 كم، وبني سويف/ أسيوط بطول 250 كم، وجاري الانتهاء من أعمال تطوير نظم الإشارات على خط أسيوط/ نجع حمادي بطول 181 كم.

وأكد وزير النقل، أهمية مشروعات تطوير نظم الإشارات في تقليل زمن الرحلات ورفع مستويات السلامة والحد من الحوادث، لافتا إلى أن المشروع يضم أيضًا خط بنها/ بورسعيد، وخط طنطا المنصورة دمياط، الذي يتم تطويره وازدواجه أيضًا، بالتعاون شركاء التنمية مثل الصندوق الكويتي والوكالة الفرنسية للتنمية وبنك الاستثمار الأوروبي.

كما تباحث الجانبان، حول آخر المستجدات الخاصة بمشروع تطوير خط لوجستيات التجارة بين القاهرة والإسكندرية، والذي يشتمل على 3مشروعات، الأول هو إنشاء وصلة الميناء الجاف بـ6 أكتوبر إلى خط المناشي بطول 68 كم، وربط خط الواحات بخط قطارات الصعيد وتجديد ورفع كفاءة وتطوير نظم الإشارات بطول 67 كم من خط الواحات.

 أما المشروع الثاني، فهو ازدواج وتطوير نظم الإشارات والاتصالات وتجديدات السكة لخط بشتيل/ الاتحاد بطول 90 كم، وتطوير نظم الإشارات والاتصالات لخط الاتحاد/ ايتاي البارود بطول 27 كم، بينما المشروع الثالث، هو تطوير نظم الإشارات والاتصالات وتجديدات السكة لخط الاتحاد/ التفرع محطة النهضة بطول 96 كم.

واستعرض الاجتماع، انتهاء الرفع المساحي لخط المناشي/ 6 أكتوبر، ومد أعمال الجسور والانتهاء من أعمال الرفع المساحي لخط بشتيل/ الاتحاد وجاري مراجعته من قبل الاستشاري العام.

وأكد وزير النقل، أهمية هذا الخط اللوجيستي الذي يخدم الممر اللوجيستي القاهرة الإسكندرية، كما يخدم الميناء الجاف بـ6 أكتوبر ومدينة السادات.

وأكدت المباحثات، أهمية مشروعات النقل الجماعي الأخضر المستدام صديق البيئة مثل مشروعات مترو الأنفاق والأتوبيس الترددي BRT الذي سيتم تنفيذه على الطريق الدائري، فضلًا عن أهمية مشاركة القطاع الخاص في إدارة وتشغيل مشروعات النقل المختلفة.

وقال وزير النقل، إن الوزارة تعمل على تعظيم التعاون مع القطاع الخاص في كافة المشروعات تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، مشيرًا إلى التعاون مع القطاع الخاص في مجالات النقل المختلفة مثل التعاون مع شركة RATP الفرنسية في إدارة وتشغيل الخط الثالث للمترو والقطار الكهربائي الخفيف LRT، فضلًا عن إسناد إدارة وتشغيل قطاع نقل البضائع إلى شركة قطاع خاص، وقطارات عربات النوم تديرها وتشغلها اليوم إحدى شركات القطاع الخاص المصرية.

ولفت الوزير، إلى التعاون مع القطاع الخاص في مجال إدارة وتشغيل عدد من محطات المواني البحرية مثل هاتشيسون وCMA وغيرها من الشركات والخطوط الملاحية العالمية، مضيفًا: "في مجال المواني الجافة والمناطق اللوجستية، يدير أول ميناء جاف في مصر، وهو ميناء أكتوبر تحالف قطاع خاص".

وأشار وزير النقل، إلى الفرص الاستثمارية المتاحة أمام القطاع الخاص في مجالات النقل المختلفة مثل شركة النقل المتميز في السكك الحديدية التي تضم قطارات تالجو وقطارات الدرجة الأولى والثانية المكيفة في صفقة الـ١٣٥٠ عربة جديدة، التي يتم توريدها بواسطة شركة جانز مافاج المجرية.

وفي سياق آخر، أجرى وفد البنك الدولي برئاسة نائب رئيس البنك للبنية التحتية، جولة في عدد من مشروعات البنية التحتية العملاقة التي يتم التعاون فيها.

وتفقد الوفد، محطة عدلي منصور المركزية التبادلية العملاقة التي تضم مجمع نقل متكامل الخدمات ومنطقة تجارية استثمارية على مساحة 15 فدانا، حيث يتم تبادل الخدمة بها بين 5 وسائل نقل وهي: الخط الثالث للمترو، القطار الكهربائي الخفيف LRT، خط سكة حديد "القاهرة – السويس"، أتوبيسات السوبرجيت، والأتوبيس الترددي BRT الذي سيتم تسييره على الطريق الدائري.

كما زار الوفد، مركز السيطرة والتحكم لخط القاهرة / الإسكندرية، وبرج الشمال الذي يتحكم في محطة القاهرة للسكك الحديدية، ومتحف السكك الحديدية، حيث استمع نائب رئيس البنك للبنية التحتية والوفد المرافق له، إلى شرح تقديمي عن تاريخ سكك حديد مصر منذ نشأتها عام 1851وحتى الآن.

وتفقد الوفد أيضًا، محطة قطارات صعيد مصر العملاقة بمنطقة بشتيل التي تم الانتهاء من تنفيذها وإنشائها ومخطط افتتاحها خلال الفترة المقبلة، وتعتبر محطة تبادلية للركاب والبضائع.

وأعلن وفد البنك الدولي، خلال زيارته للمحطة تدشين بدء العمل في مشروع تحديث وتطوير نظم الإشارات بخط القاهرة/ الجيزة/ بني سويف/ بطول 125 كم، ليكون بعد الانتهاء من تنفيذ المشروع، قد تم تحديث وتطوير نظم الإشارات في المسافة من الإسكندرية وحتى أسوان؛ مما يساهم في زيادة معدلات السلامة والأمان والحد من الحوادث واختصار زمن الرحلات.

وأبدى نائب رئيس البنك الدولي، إعجابه الشديد بمحطة قطارات صعيد مصر، والتي وصفها الوفد بأنها محطة عملاقة عالمية تجسد عراقة الحضارة المصرية، وبمشروعات الإشارات التي تم تفقدوها، وكذا محطة عدلي منصور المركزية التبادلية العملاقة والتي حصلت على جائزة أفضل مشروع نقل في العالم لعام 2022، وذلك طبقا لـ "ENR" العالمية والتي تمنح هذه الجائزة لأفضل المشروعات وأكثرها تأثيرًا على أرض الواقع، ومدى مساهمتها الإيجابية على مستوى المجتمع والبيئة.

وأكد الوفد، أن هذه المشروعات تجسد مدى التطور الكبير والهائل الذي يشهده قطاع النقل حاليًا في مصر، وعلى رأسها منظومة السكك الحديدية.