بحضور قيادات شركات عالمية.. معرض مصر الدولي للطاقة يبحث إجراءات إزالة الكربون وانتقال الطاقة

الجلسة

الجلسة

عقدت جلسة المؤتمر الاستراتيجي، المقامة ضمن فعاليات مؤتمر ومعرض مصر الدولي للطاقة EGPYES 2024 تحت عنوان: "استجابة الصناعة- إجراءات إزالة الكربون وانتقال الطاقة".

وقال شارك المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إن مصر قد نمت مواردها من الغاز بالتعاون مع الشركاء سواء الاستراتيجيون أو الجدد، كما راهنت على الغاز الطبيعي كخيار للوقود الأفضل وتوسعت في استخدامه في قطاعات الكهرباء والصناعة والمنازل والسيارات، وحققت قصص نجاح ولديها بنية تحتية قوية في هذا المجال.

وأوضح "الملا"، أن ذلك واكب توفير كوادر مدربة أصبحت ذات كفاءة، وهذا مثال جيد على توفير التمويل وما يمكن أن يحققه لقارة مثل أفريقيا، فالكل يتحدث عن الطاقة الجديدة والمتجددة ولكن هناك مكونات لازمة لتحقيق ذلك يأتي على رأسها توفير التمويل اللازم والتزام حقيقي وتوافر للتقنيات وغيرها.

وذكر: "حتى يتحقق ذلك فإن العالم لا زال في احتياجًا للبترول والغاز وخطط واقعية واضحة لتوفير الطاقة، وقد قدمنا خطوات مشجعة، ووقعنا اتفاقيات ومذكرات تفاهم لإنتاج الهيدروجين الأخضر ولدينا بنية تحتية وتجارب ونأمل في تحقيق المزيد".

من جانبه، أشار المهندس حيان عبد الغني وزير النفط العراقي، إلى ما تم اتخاذه من خطوات إيجابية لتصفير عملية حرق غاز الشعلة في العراق، مما يساعد الدولة في مساعيها لتقليل الانبعاثات.

وأكد "عبد الغني"، أنه خلال 5 سنوات سيصل العراق إلى صفر في حرق هذا الغاز والاستغلال الكامل له في توليد الطاقة الكهربائية، متابعًا: "استطعنا تحقيق النسب المطلوبة من العراق وفقًا للالتزامات الدولية في اتفاقية باريس".

وأشار إلى نجاح مشروع غاز البصرة NGL بمرحلتيه في إيقاف حرق 400 مليون قدم مكعب غاز، وبالتالي تحقيق النسب المطلوبة وفقًا للالتزامات الدولية، لافتًا إلى المشروع المتكامل الذي يجري تنفيذه مع شركة توتال العالمية لزيادة إنتاج الغاز الطبيعي، وكذا إيقاف حرق الغاز المصاحب في 5 حقول نفطية والاستفادة منه علاوة على إنتاج الطاقة المتجددة، كما أن العراق لديه خطط لتصدير الغاز إلى أوروبا.

من جهته، صرح هيثم الغيص الأمين العام لأوبك، بأن المنظمة سعت لحلول متكاملة للطاقة، مشيرًا إلى أن ما تحقق بالعراق واحدة من قصص النجاح التي تقدمها دول أوبك، وأنها مستمرة في الوفاء باحتياجات الطاقة، التي من المتوقع أن تتزايد خلال السنوات الست المقبلة.

ولفت "الغيص"، إلى دور المنظمة التنسيقي مع المنظمات الدولية والإقليمية، مؤكدًا أهمية الاستثمار في البترول والغاز على المدى الطويل بشكل مسئول، كما تفعل دول أوبك مع تحقيق إزالة الكربون وتحسين كفاءة الطاقة والحفاظ على البيئة.

فيما أعرب موراي أوشينكلوس الرئيس التنفيذي لشركة بريتش بتروليوم العالمية، عن فخره باستمرار العمل مع مصر في 19 موقعًا للبحث والإنتاج، موضحًا أن الشركة لديها استراتيجية للعمل على إنتاج البترول والغاز والطاقات الجديدة والمتجددة، وأنها مهتمة بالاستثمار في إنتاج الغاز مع الالتزام بإزالة الكربون لخفض الانبعاثات، بجانب مشروعات استرجاع غاز الشعلة.

ومن جانبه، أكد مصبح الكعبي رئيس قطاع الحلول منخفضة الكربون والنمو الدولي في شركة أدنوك الإماراتية، أن الغاز يلعب دورا مهما في التحول الطاقي في ظل تزايد الطلب العالمي على الطاقة.

وأكد "الكعبي"، أن استراتيجية شركته تستهدف الاستمرار في زيادة إنتاج الغاز مع خفض الكربون، متطلعًا إلى تحقيق شراكة ناجحة في مجال الغاز مع شريكها في السوق المصري حيث إن أدنوك لديها ثقة كبيرة في السوق المصري وقدرته على النمو.

فيما ذكر لورينزو سيمونيلي رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة بيكر هيوز، أن هناك تقنيات جديدة يمكن توفيرها واستخدامها، سواء في مجالات استرجاع غاز الشعلة أو التحول الطاقي والتوافق البيئي والاستدامة، وهي تعطي قيمة مضافة لمشروعات إنتاج الغاز الطبيعي وتزيد حوالي 20% من إنتاجه.

ولفت إلى أن التقنيات لا زالت تتقدم، ويمكنها المساهمة في تطوير صناعة الغاز الطبيعي التي تشهد فعليا تحولات حقيقية في الإنتاج.