مصر وتركيا يبحثان التعاون في المجال الصحي والاستثمار المشترك

جانب من اللقاء

جانب من اللقاء

التقى الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، نظيره التركي الدكتور فخرالدين قوجة؛ لبحث سبل التعاون المشترك بين البلدين، وجاء ذلك على هامش اجتماع الجمعية العامة الـ77 لمنظمة الصحة العالمية.

واتفق الوزيران، على تشكيل لجنة مشتركة رفيعة المستوى، لتنسيق التعاون بين مصر وتركيا في مجال الرعاية الصحية.

وتطرق اللقاء، إلى مستجدات موقف إرسال الإمدادات الطبية والإنسانية المقدمة لأهالي قطاع غزة، بجانب مناقشة إمكانية توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم ثنائية لتعزيز سبل التعاون في المجال الطبي، عبر مشروعات ومبادرات تتيح الاستثمار المشترك، ونقل التكنولوجيا الحديثة للقطاع الطبي.

وتناول الاجتماع، مناقشة إيجاد آليات للاعتراف بالدرجات العلمية الطبية المشتركة والبكالوريوس والشهادات الجامعية بين مصر وتركيا، وتسهيل تبادل الخبراء والباحثين والطلاب بين المؤسسات الصحية المصرية والتركية.

كما تم مناقشة إيجاد سياسات وضوابط، تدعم التعاون فيما يتعلق بالصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية والخدمات الصحية، إلى جانب تعزيز فرص البحث العلمي المشترك، والتجارب الإكلينيكية واستخدام التكنولوجيا الطبية الحديثة.

وتناول الاجتماع، تبادل الخبرات في تقديم الرعاية الصحية وإدارة المستشفيات والتعليم الطبي، فضلا عن التعاون المشترك في إنتاج وتصنيع الأدوية والمستلزمات الطبية، ومناقشة سبل تطوير البنية التحتية الخاصة بالمنشآت الصحية المصرية، سواء عبر إنشاء مستشفيات جديدة أو رفع كفاءة بعض المستشفيات القائمة بالفعل.

وتم الاتفاق على مشاركة خبرات وزارة الصحة، مع الجانب التركي في مجال المبادرات الرئاسية وخاصة الكشف المبكر عن الأمراض السارية وغير السارية وسبل الوقاية منها، فضلا عن مشاركة الخبرات والتعاون في مجال التأهب للطوارئ وإدارتها والاستجابة السريعة في الكوارث، وإدارة الأزمات، فيما يتعلق بالصحة العامة.

وتطرق اللقاء أيضًا، إلى مناقشة سبل الترويج للسياحة العلاجية وتبادل المرضى والخبراء من الأطباء في التخصصات المختلفة بين البلدين.

ودعا "عبد الغفار"، نظيره التركي لحضور فعاليات النسخة الثانية من المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية، المقرر عقده في شهر أكتوبر المقبل، تحت رعاية وبتشريف الرئيس عبدالفتاح السيسي.

يمين الصفحة
شمال الصفحة