التغيرات المناخية لا تؤثر على إنتاج البطاطس.. وزير الزراعة يكشف التفاصيل

أكد المهندس محمود عطا، وكيل وزارة الزراعة، على وفرة إنتاج محصول البطاطس في مصر، مشيرًا إلى أن المساحة المزروعة بالبطاطس تبلغ حوالي 500 ألف فدان، مما يؤدي إلى إنتاج حوالي 6 ملايين طن سنويًا.

وأضاف أن مصر تقوم بتصدير حوالي مليون طن من هذا الإنتاج إلى مختلف الأسواق العالمية، بينما يتم طرح حوالي 4 ملايين طن للاستهلاك المحلي، الأمر الذي يفوق الاحتياجات المحلية البالغة 3.5 مليون طن.

التغيرات المناخية لا تؤثر على إنتاج البطاطس

وفي سياق متصل، نفى وكيل الوزارة أن تكون التغيرات المناخية قد أثرت سلبًا على إنتاج محصول البطاطس في مصر، مؤكدًا أن الوزارة تقوم بتكثيف حملات الإرشاد الزراعي للمزارعين لتوعيتهم بأحدث التقنيات الزراعية التي تساعدهم على مواجهة التحديات المناخية والحفاظ على إنتاجية المحصول.

فصل العروات وجشع التجار وراء ارتفاع الأسعار

وعن أسباب ارتفاع أسعار البطاطس في بعض الأحيان، أرجع عطا ذلك إلى فصل العروات الزراعية وبعض الممارسات التجارية، مثل الاحتكار وجشع التجار، مؤكدًا أن هذه العوامل المؤقتة لا تعكس حقيقة وفرة الإنتاج.

مصر رائدة في إنتاج وتصدير البطاطس

وأكد وكيل الوزارة أن مصر تحتل مكانة متقدمة في إنتاج وتصدير البطاطس على مستوى العالم، وذلك بفضل توفر الأراضي الصالحة للزراعة والمناخ المناسب، بالإضافة إلى الجهود التي تبذلها الدولة لدعم هذا القطاع الحيوي.

يمين الصفحة
شمال الصفحة