
كشف الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، أن 6% فقط من إجمالي السفن العابرة للقناة خلال عام 2023 واجهت حالات طوارئ بسبب أعطال فنية، مؤكدًا أن الهيئة تمتلك القدرة على التعامل السريع مع هذه الأعطال خلال مدة تتراوح بين 30 إلى 45 دقيقة.
وأكد ربيع خلال مؤتمر صحفي أن القناة تتمتع بفريق دعم فني مدرب، وإمكانات تسمح بسرعة التدخل لضمان استمرارية حركة الملاحة دون تعطيل يُذكر.
طريق رأس الرجاء الصالح ليس بديلًا مستدامًا لقناة السويس
وفي السياق ذاته، أوضح رئيس الهيئة أن طريق رأس الرجاء الصالح يمكنه استيعاب نحو 50% فقط من حجم السفن التي تعبر قناة السويس، لكنه طريق غير عملي أو مستدام، نظرًا لطوله، وارتفاع استهلاك الوقود، وعدم توافر الخدمات البحرية.
وأضاف أن هذا الطريق يشهد سقوط حاويات من السفن وحوادث قرصنة متكررة، مما يجعله خيارًا أقل كفاءة وأمانًا مقارنة بالممر الملاحي لقناة السويس.
قناة السويس: تاريخ من التطوير والسيادة منذ التأميم
رئيس الهيئة: القناة شهدت تطورًا غير مسبوق منذ 1956
أشار الفريق أسامة ربيع إلى أن مصر نجحت في تعزيز سيادتها على قناة السويس منذ تأميمها في عام 1956، موضحًا أن القناة شهدت منذ ذلك الحين تطورات غير مسبوقة لم تتحقق منذ افتتاحها في عام 1869.
أكثر من مليون سفينة مرت بالقناة منذ التأميم
153 مليار دولار عائدات قناة السويس خلال 7 عقود
وخلال كلمته في احتفالية ذكرى تأميم القناة، أعلن ربيع أن أكثر من مليون و100 ألف سفينة مرت عبر القناة منذ عام 1956 وحتى عام 2025، مشيرًا إلى أن إجمالي العوائد التي حققتها القناة خلال هذه الفترة تجاوزت 153 مليار دولار.
وأكد أن هذه الأرقام تعكس الأهمية الاقتصادية الكبرى لقناة السويس، كأحد أهم الممرات الملاحية في العالم، ومصدر دخل رئيسي للدولة المصرية.