
وجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بضرورة الالتزام اليومي بتسجيل غياب الطلاب إلكترونيًا في المراحل التي تتيح ذلك، اعتبارًا من 20 سبتمبر مع انطلاق العام الدراسي الجديد.
ويتم إخطار الإدارة المركزية للتعليم العام بنسبة الحضور يوميًا، على غرار ما تم العمل به في العام الدراسي السابق.
كما شددت الوزارة على أهمية الجدية في تطبيق هذا الإجراء، إلى جانب التسجيل الورقي في السجلات الرسمية، مع ضرورة إبلاغ أولياء الأمور بشكل دوري بحالات الغياب، بما يحقق الانضباط المدرسي.
ثانيًا: تطبيق لوائح الانضباط المدرسي
أكدت الوزارة على الالتزام التام بتطبيق اللوائح المنظمة للانضباط المدرسي، وتنفيذ أحكام لائحة التحفيز التربوي والانضباط المدرسي الصادرة بالقرار الوزاري رقم (100) لسنة 2024، والتي تهدف إلى:
تعزيز السلوك الإيجابي داخل المدرسة.
احترام القواعد والأنظمة التعليمية.
تفعيل أساليب التحفيز التربوي وضبط السلوك.
ثالثًا: حظر العقاب البدني والنفسي
شددت الوزارة على منع استخدام أي شكل من أشكال العقاب البدني أو النفسي تجاه الطلاب، وتحت أي ظرف، مؤكدة أنه سيتم اتخاذ إجراءات قانونية فورية بحق من يثبت تجاوزه في هذا الشأن.
رابعًا: مواجهة السلوكيات غير المقبولة
طالبت الوزارة بتكثيف الجهود لمواجهة السلوكيات غير الأخلاقية داخل البيئة المدرسية مثل:
التنمر
العنف
وغيرها من السلوكيات السلبية، من خلال:
تفعيل دور الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين في تقديم الدعم اللازم.
تنفيذ برامج توعية شاملة تستهدف الطلاب والعاملين بالمدرسة، لبناء بيئة تعليمية آمنة ومحفزة.
خامسًا: مكافحة ظاهرة الدروس الخصوصية
أكدت الوزارة على ضرورة تكثيف الجهود لمكافحة الدروس الخصوصية عبر:
تفعيل الدور الأكاديمي للمدرسة في تقديم الدعم التعليمي.
خلق بيئة تعليمية جاذبة ومحفزة داخل المدرسة.
اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين الذين يقدمون دروسًا خارج الإطار الرسمي.
سادسًا: تعزيز القيم الوطنية والانتماء
دعت الوزارة إلى التزام المدارس بتفعيل الأنشطة التربوية التي تهدف إلى:
تعزيز قيم الولاء والانتماء الوطني.
مواجهة الفكر المتطرف بكافة أشكاله.
تنفيذ برامج تربوية وثقافية متكاملة.
الالتزام اليومي بـ تحية العلم وترديد النشيد الوطني، باعتبارهما أساسًا في بناء الهوية الوطنية.
سابعًا: تنظيم رحلات ميدانية لتعزيز الوعي الوطني
شجعت الوزارة المدارس على تنظيم رحلات ميدانية إلى:
المشروعات القومية
المعالم التاريخية
وذلك لما لهذه الأنشطة من أثر كبير في ربط الطلاب بواقع مجتمعهم، وتعزيز مشاعر الفخر والانتماء الوطني.