
أصبحت السيارات الكهربائية خيارًا مفضلًا لقطاع كبير من المستهلكين في مصر، حيث أرجع محمود محمد مسامير، صانع المحتوى المتخصص في مجال السيارات على منصات التواصل الاجتماعي، سبب إقبال 60% من مالكيها إلى التوفير الكبير في تكاليف التشغيل والصيانة مقارنةً بالسيارات التقليدية.
وأوضح خلال لقائه مع الإعلامي شريف نوال الدين والإعلامية آية شعيب في برنامج أنا وهو وهي على قناة صدى البلد، أن أول صيانة رئيسية للسيارة الكهربائية لا تتم قبل قطع ما بين 80 إلى 100 ألف كيلومتر، وبتكلفة لا تتجاوز 2000 جنيه فقط، في حين أن السيارات التقليدية تحتاج إلى صيانة كل 10 آلاف كيلومتر بتكاليف أعلى بكثير.
وأضاف مسامير أن مصر تحتل المركز الأول في شمال أفريقيا من حيث البنية التحتية للسيارات الكهربائية، إذ تضم أكثر من 5 آلاف نقطة شحن منتشرة في أنحاء الجمهورية، رغم وجود بعض الطرق التي لا تزال بحاجة إلى تغطية أكبر.
كما أوضح أن السيارات الكهربائية مزودة بمدخلين للشحن؛ الأول للشحن المنزلي (AC) الذي يعتمد على الكهرباء العادية بقدرة 220 فولت ويستغرق نحو 8 ساعات لشحن البطارية بالكامل، والثاني للشحن السريع (DC) عبر محطات الشحن، ما يمنح السيارة قدرة سير تصل إلى 500 كيلومتر.