
في إطار سعيها لتطوير المنظومة التعليمية، أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن إطلاق أول منهج لرياض الأطفال بمدارس التربية الفكرية. يمثل هذا الإعلان خطوة هامة وغير مسبوقة تهدف إلى دعم الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة وتنمية قدراتهم بشكل منهجي.
أوضح المتحدث باسم وزارة التعليم، الأستاذ شادي زلطة، أن المنهج الجديد لرياض الأطفال هو الأول من نوعه الذي يتم تصميمه خصيصًا لهذه الفئة العمرية. وأضاف أن الهدف الأساسي هو تطوير المهارات الذهنية والاجتماعية والحركية للأطفال، مما يمكنهم من الانتقال في المستقبل إلى مدارس الدمج والاندماج في التعليم العام.
تعتبر خطة تطوير المناهج تدريجية، حيث سيتم تطبيق المنهج الجديد ثم تطوير مناهج الصف الأول والثاني الابتدائي بشكل سنوي. كما أشار زلطة إلى تعاون الوزارة مع الجانب الياباني في تطوير مناهج أخرى مثل منهج الرياضيات للصف الأول الابتدائي، بالإضافة إلى مناهج حديثة في البرمجة والذكاء الاصطناعي.
هذا التركيز على تطوير التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة يعكس استراتيجية الوزارة في توفير فرص تعليمية متكافئة وعالية الجودة لجميع الطلاب، مما يسهم في بناء جيل قادر على المشاركة الفعالة في المجتمع.