?????? ????????? ??????
يشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، غدا الأحد، افتتاح عدد من المشروعات القومية "قطاع الطرق والكباري"، ومنها اكتمال مشروع الدائري الإقليمي، فضلا عن مشروعات بمحاور النيل والطرق والكباري.
ونجحت الدولة، في تحقيق قفزة تنموية هائلة في قطاع الطرق على مستوى الجمهورية، وتمكنت من تطوير مسافات طويلة من الطرق القائمة، ورفع كفاءتها، ودشنت مجموعة متميزة من الطرق الجديدة، كونت شبكة متواصلة، ومترابطة، أشبه بشبكة الأعصاب، في جسم الإنسان، وحققت التواصل بين جميع المناطق، وأصبح الوصول إليها سهلا ميسرا.
ويعد الطريق الدائري الإقليمي، أهم مشروع في مجال الطرق، يتم تنفيذه في مصر خلال 4 عقود، حيث تم تنفيذه بمواصفات عالمية ويربط بين جميع الطرق السريعة الرئيسية في مصر ويخفف من الضغط والتكدس المرورى غير الطبيعي بالقاهرة، وسيساعد على منع الشاحنات التي تزيد حمولاتها على 5 أطنان أو النقل العابر من دخول القاهرة.
في عام 2002، أجرت مؤسسة "جايكا" اليابانية، دراسة اقتصادية، أفادت بأن مصر تحتاج فورا لعمل طريق دائري إقليمي، يربط الطرق السريعة الرئيسية، بعيدا عن القاهرة، فتم خلال العام ذاته، اتخاذ قرار بعمل الطريق الدائري الإقليمي، وكانت البداية بالقوس الجنوبي الممتد من جنوب دهشور إلى طريق الفيوم بطول 40 كم نفذته وزارة الإسكان، غير أن عدم توافر الإرادة السياسية في ذلك الوقت أدى إلى تنفيذ هذا الجزء فقط من الطريق الدائري الإقليمي في أكثر من 7 سنوات، حيث انتهى في 2011 وتم افتتاحه عام 2012.
وفي عام 2013، قامت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بتنفيذ القوس الغربي الذي يربط طريق الصعيد الصحراوي الغربي بطريق القاهرة/الإسكندرية الصحراوي، وتوافرت الإرادة السياسية لإنجاز المشروع مع تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي مهام منصبه، حيث قام عام 2014 بإدراج مشروع الطريق الدائري الإقليمي ضمن المشروع القومي للطرق، ثم كانت المهمة الأصعب، وهي تنفيذ القوس الشمالي الذي يربط محافظات البحيرة والجيزة والمنوفية والغربية والقليوبية والشرقية والقاهرة، وتمثلت صعوبة هذه المرحلة في مرور الطريق عبر أراض زراعية تحتوي على أعداد كبيرة من المصارف والترع والرياحات وخطوط السكة الحديد وتضم أكثر من 100 عمل صناعي "كباري وأنفاق وغيرها"، فقامت وزارة النقل بتنفيذ القوس الشمالي كاملا من تقاطع طريق بلبيس حتى طريق "القاهرة - الإسكندرية" الصحراوي، خلال 3 سنوات فقط فيما يعد إنجازا حقيقيا.
وتكلفة تنفيذ القوس الشمالي من الطريق الدائري الإقليمي تراوحت بين 8.5 و9 مليارات جنيه شاملة تعويضات نزع الملكية، وتمت خلال تنفيذه مراعاة حركة المزارعين وتنقلاتهم وكذا أهالي المدن التي يمر عبرها الطريق، فضلا عن خدمة مرتادي الطريق، حيث يضم 4 حارات بمواصفات عالمية وتبلغ السرعة المقررة عليه 120 كم/ ساعة، كما تم تنفيذ عدة تجارب تحميل على الطريق.
كما أن قطر الدائري الإقليمي 400 كم، أي 4 أضعاف قطر الدائري حول القاهرة، كنا نفتقد على مدار عقود لهذا الشريان الذي سيخفف كثيرا من التكدس والاختناق المروري بالعاصمة.