مشروعات الطاقة في مصر .. مستقبل واعد يتطلع لجذب الاستثمار

???? ?????

???? ?????

 

قدمت الدولة خلال فترة حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنجازات حقيقية قد تستغرق دولا أخرى سنوات طويلة لتنجز ما أنجزته مصر خلال الثلاثة أعوام الماضية ، وكان حجم التحدي والجهد المبذول والتكلفة في قطاع الطاقة كبير للغاية، حيث بدأ هذا التحدي منذ عام 2008 وتمت مواجهته بشكل كامل خلال عام 2014.

وهناك أكثر من خمسين مشروع للطاقة الشمسية  للخلايا الفوتوفقوية قيد الإنشاء في مجمع ببان للطاقة الشمسية، بطاقة إجمالية تصل إلى حوالي واحد ونصف جيجا وات وباستثمارات تقدر بنحو 2 مليون دولار والتي سيتم تشغيلها بالكامل بحلول منتصف العام القادم،  هذا بحسب تصريحات د. محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة، التي أدلى بها خلال المؤتمر الأول للطاقة المتجددة، ويهدف المؤتمر إلى التقييم الشامل والوافي عن إمكانيات الطاقة المتجددة في مصر.

وسعت الدولة من أجل توفير الطاقة الكهربية اللازمة للتوسعات الإنشائية والمشروعات الاستثمارية والقضاء على أزمة نقص وتقادم مصادر الكهرباء والطاقة، إلى وضع خطط عاجلة وأخرى مستقبلية طموحة تستهدف التوسع في إنتاج الكهرباء اللازمة لاحتياجات الدولة والأفراد ورصدت لهذا الغرض مبلغ 515 مليار جنيها، خُصصت لإنشاء محطات جديدة، وتطوير المحطات القديمة، وإجراء الصيانة الدورية لمحطات الكهرباء بصفة منتظمة .

وبدأت إلى جانب ذلك في تنفيذ مشروع محطة الضبعة النووية لإنتاج الطاقة الكهربية، والتوسع في إنتاج الطاقة الشمسية والطاقة المتولدة من الرياح، هذا فضلا عما تتيحه مشروعات الكهرباء من عشرات الآلاف من فرص العمل في مجال الإنشاء والتشغيل .

وقال المهندس جابر دسوقى رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر ، أن  مصر تعمل على عدد من المحاور من أجل توسيع وتنويع مصادر الطاقة لتوفير احتياجاتها من الطاقة ؛ وتحسين الحوكمة وتحقيق الاستدامة المالية ، حيث تستهدف مصر نظام طاقة قويًا لدعم التنمية الاقتصادية المستدامة طويلة الأجل التي تؤدي إلى أهمية وضع استراتيجية لقطاع الكهرباء ، والتي ستكون قادرة على تأمين الكهرباء اللازمة للاقتصاد ، واتباع المعايير التشغيلية وتنويع مزيج الطاقة وتشجيع القطاع الخاص على المشاركة في العملية بأكملها.

وتم تخصيص أكثر من سبعمائة آلاف وست مائة كيلو متر مربع، من الأراضي غير المستغلة من مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، كما بلغت الاستثمارات في هذا القطاع أكثر من مليارين دولار خلال العام المائي الحالي، قامت مصر بتزويد أكثر من خمسة عشر ألفا ميجا وات خلال فترة قصيرة للغاية، والتي اعتبرها الدكتور حسن أمين، أحد خبراء الطاقة فترة قياسية.

فيما قال أحمد الوكيل، رئيس اتحاد الغرف التجارية، إن مصر الآن أصبحت قادرة على تغطية احتياجات القطاع الصناعى مع الوقود بعد أن حققت الاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعى، مشيرا إلى أن مصر تحولت إلى دولة مصدرة للغاز الطبيعى فى المستقبل القريب، بالإضافة إلى تحولها لمركز إقليمى لتجارة الغاز فى شرق البحر المتوسط.

ووقعت مؤخرا وكالة تنمية التجارة الأمريكية وشركة "إنجاز" لإدارة المشروعات اتفاقية تعاون لإنشاء مشروع للطاقة فى المنطقة الاقتصادية بقناة السويس على مساحة 2.5 كيلو متر باستثمارات إجمالية تصل إلى 7 مليارات دولار.

وتخطط هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة لطرح مناقصة على الكيانات العالمية مطلع 2019 لإنشاء شركة لتشغيل وصيانة محطات إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح .

وكانت هيئة الطاقة المتجددة قد أعلنت عزمها إنشاء شركة تابعة لها لصيانة وتشغيل مشروعات الرياح، والتى يصل إجمالى قدرتها نحو 900 ميجاوات، إلا أنها قررت إلغاء الفكرة نظراً للتكلفة المرتفعة وعدم وجود الخبرة الكاملة لدى الهيئة، وفقا لمصادر مطلعة للمال .

وأشاد موقع esi-africa الجنوب أفريقى بجهود مصر فى مشروعات الطاقة المتجددة، وقال الموقع المختص بأخبار قطاع الطاقة فى أفريقيا إن مصر بها فرص كثيرة الآن للاستثمار فى قطاع الطاقة المتجددة مما يقلل الاعتماد على البترول كمصدر وحيد للطاقة.

 

 

 

 

 

يمين الصفحة
شمال الصفحة