طارق شوقي للبرلمان: نحتاج إلى 130 مليار جنيه لحل مشكلة الكثافة في الفصول

 ??????? ???? ????? ???? ??????? ????????

??????? ???? ????? ???? ??????? ????????

أكد الدكتور طارق شوقى، وزير التربية و التعليم، إن الاهتمام  بالملكية الفكرية في المناهج و نظم التعليم التي تضعها الوزارة هو ما سيجعلنا نخرج لبلاد أخرى ونقدم لهم منتجنا.

 

وأضاف خلال الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الأربعاء المخصصة لبيان الوزارة، أن بنك الأسئلة ثروة وأصبح لدينا بنوك مثل بنوك الخارج، و هذا مصدر لاستثمار قادم نستطيع أن نبيع هذه الاسئلة لدول خارجية.

 

و تابع :" استطعنا أن نقدم 10 و نص مليون امتحان الكترونى العام الماضى، لأولى و ثانية ثانوي وهو أكبر عدد امتحانات تم تنفيذه على مستوى العالم".

 

وقال طارق شوقى: " إن متوسط عدد الطلاب في  الفصل يتراوح من 42 إلى 45 وده عدد كبير و في مدارس فيها 70 و80 طالبا في الفصل، الأمر الذى دفعنا إلى تطبيق فكرة الفراغات الذكية أو الفصول الذكية".

 

و أضاف وزير التربية والتعليم : " نحتاج إلى 130 مليار جنيه لحل مشكلة الكثافة في الفصول، و كل عام نأخذ 10 او 12  مليار جنيه و هو عشر الرقم الذى نحتاجه.. يعنى احنا بنحل عشرها ففط ، لأننا محتاجين 250 ألف فصل، ونبنى 15 ألف فصل سنويا، ولكن الزيادة السكانية بتاكل كل ده، فلدينا  800 الف طفل كل سنة بيدخلوا بياكلوا ده ".

 

و تابع : "  البناء التقليدي للفصول كان  به صعوبة في توفير اراضى مناسبة  ، فلجأنا الى  الفصول الذكية باعتبارها  تكنولوجيا جديدة ، و هناك مصانع بتفصل فصول ممكن ابنى مدرسة في شهر بيجى تسليم مفتاح بكل حاجة ، و سنقوم ببناء  مئات الاف من الفصول كحضانات و فصول للتعليم موازى للبناء التقليدي".

 

وصف وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى الدكتور طارق شوقى، الدروس الخصوصية بأنها "مرض اجتماعى"، مؤكدأً أن الدروس الخصوصية لن تفيد مع نظام الامتحانات الجديدة.

 

وأضاف شوقى، إن هناك كثير من البدائل مثل مجموعات التقوية والقنوات التعليمية والدروس الخصوصية علي النظام التعليمي الجديد وغيرها ولابد من انتهاء الدروس الخصوصية.

 

وناشد طارق شوقي، الجميع  بمقاومة منظومة الدروس الخصوصية، بقوله: بلاش تكلفوا نفسكوا لأنه مش هينفع".

 

أكد الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، على الخطة الجديدة للوزارة لتطوير التعليم الفنى، بقوله: القطار الخاص بتطوير التعليم خرج ووراءه قطار التعليم الفنى، وهناك دراسة حاليًا لمسألة التخصصات فى التعليم الفنى وإعادة النظر فيها، هل نترك التخصصات القديمة فى حين أننا حاليا نتحدث عن ذكاء اصطناعى وصناعات أخرى مستحدثة .. كل ذلك خاضع للدراسة".

 

وأضاف طارق شوقى، أنه فى ضوء المنظومة الجديدة يتم إعداد بناء المناهج، فضلا عن تدريب المعلمين.

 

وتابع وزير التربية والتعليم: "في ظل أزمة فيروس كورونا، طلاب التعليم الفني جلسوا فقط فى الأيام النظرية أما الأيام المخصصة للعمل فى المصانع، لم يجلسوا في المنزل لاسيما وأنهم كانوا يتلقون مقابل لها"، واستطرد طارق شوقي، قائلا: " طلاب التعليم الفني اللى سيتخرجوا يونيو القادم، سيعملون بمرتب 5 آلاف جنيه شهريا".

 

ونوه طارق شوقى إلى أن الرؤية الثورية للتعليم الفنى تعمل، وتم استحداث كمية عددية من التخصصات فى 36 برنامج دراسي في سبتمبر 2019، ونستعد لـ45 أخرى.

 

جاء ذلك خلال القاء الوزير بيان له أمام الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم،  برئاسة المستشار حنفى جبالى حول اداء وزارته وتنفيذها لبرنامج الحكومة  .