10:11:30 ص السبت 17 ابريل 2021
استقرار أسعار الدولار اليوم السبت 17 أبريل 2021 مصر تسجل 841 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا و42 حالة وفاة أجهزة الأمن بالقاهرة تواصل استعداداتها لتأمين مباراة الأهلى والزمالك أجهزة الأمن بالقاهرة تتمكن من ضبط 4 أطنان دواجن وياميش مجهول المصدر الممثلة كريستين ديفيس تتعاقد على بطولة الفيلم الكوميدي Deeds السلطات الصحية الفرنسية تسجل تراجعًا في إصابات كورونا البنك الدولي يشارك المجلس القومي للمرأة في إحياء خاتم المساواة بين الجنسين البنك الدولي: الناتج الاقتصادي في مصر سيرتفع إذا تساوى مشاركة المرأة مع الرجل القوى العاملة: تعيين 203 شباب واستخراج 215 شهادة مهارة ورخصة مزاولة الحرفة بالأقصر التضامن فى أسبوع: حفلات.. لقاءات.. وإطلاق استراتيجيات الرئيس الروسى يبحث سبل الرد على العقوبات الأمريكية الإمام الأكبر: ‏‏«وسطية ‏‏الإسلام» تقتضي مسؤولية هذه الأمة في القيام ‏بواجب حراسة الحضارة الإنسانية إخماد حريق هائل نشب في مجمع تجاري بالعاصمة السعودية الرياض وزير التنمية المحلية يبحث مع سفير الهند الجديد بالقاهرة مجالات التعاون المستقبلية بين الجانبين الرئيس الأمريكي يلتقي رئيس الوزراء الياباني لتعزيز التحالفات ضد الصين تنظيم قافلة طبية بقرية السلام التابعة لمركز السادات بمحافظة المنوفية السياحة تنظم دورة تدريبية لعدد من العاملين بمنطقة الخليفة والسلطان حسن مفتي الجمهورية: الخضوع والتسليم لله عبادة بالفيديو.. مفتي الجمهورية: إعمال العقل والتدبر ليس معناه الشك والحيرة والريبة التخطيط: ترابط الأسرة محور مهم في بناء شخصية قادرة على المساهمة في بناء الوطن
أخر الاخبار


فى اليوم العالمى للمرأة..


وزيرة التضامن الاجتماعى: المرأة على رأس أولويات برامج وأنشطة الوزارة


   
م 09:16 الاثنين 08 مارس 2021
وزيرة التضامن الاجتماعى: المرأة على رأس أولويات برامج وأنشطة الوزارة
نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى

كتب / أسامة المنياوي

نسبة الإناث الصادرة بأسمائهم بطاقات تكافل وكرامة تبلغ 75.5%

استخراج الأوراق الثبوتية لـ 643 ألف سيدة

تقديم قروض ميسرة لعمل مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر موجهه ل240,000 سيدة برأس مال 1.4 مليار جنيه، 70% منها تتركز في المناطق الريفية

زيادة نسبة مكلفات الخدمة العامة من 38 ألف مُكلفة لـ 120 ألف مكلفة سنوياً

41 ألف أم استهدفها برنامج الألف يوم الأولى في حياة الأطفال بتكلفة 56 مليون جنيه

استحداث 64 عيادة تنظيم أسرة .. وتنفيذ 5 ملايين زيارة طرق أبواب وعقد 4,374 ندوة..و42 مسرح شارع

تنفيذ 5 ملايين زيارة منزلية للتوعية الأسرية بأهمية تنظيم الأسرة

تدريب 12 ألف طالبة داخل 5 جامعات بأربع محافظات ضمن مشروع " مودة"

تحويل 804 آلاف سيدة لعيادات تنظيم الأسرة بوزارة الصحة وعيادات 2 كفاية

أكدت السيدة/ نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى أن المرأة تعد على رأس أولويات وزارة التضامن الاجتماعى، فى كافة برامجها وأنشطتها التى تنفذها، مشيرة إلى أن الوزارة تتبنى الحماية الاجتماعية كمنهج بالأساس يهدف إلى تمكين النساء اجتماعياً واقتصادياً وتعزيز مشاركتهن في تنمية أسرهن ومجتمعاتهن.

وتولي الوزارة أهمية خاصة للفتيات والمرأة الريفية والمرأة المُعيلة وذوات الإعاقة، هذا بالإضافة إلى حماية النساء من كافة أشكال العنف والإساءة والإستغلال.

وأضافت وزيرة التضامن الاجتماعى، فى تصريحاتها بمناسبة اليوم العالمى للمرأة الذى يوافق 8 مارس، أن الوزارة تتعاون مع كافة الشركاء المعنيين بسياسات وبرامج حماية وتمكين المرأة، سواء كانت حكومية أو أهلية أو دولية أو قطاع خاص.

واوضحت السيدة نيفين القباج أن أعداد الأسر المستفيدة من برامج الدعم النقدي« تكافل وكرامة» ارتفع لـ 3,81 مليون أسرة بإجمالي 14,3 مليون فرد، حيث تبلغ نسبة الإناث المُسجل بأسمائهن البطاقات الصادرة 75.5%، كما تم استخراج الأوراق الثبوتية لما يقرب من 643,000 سيدة بما يشمل بطاقات رقم قومي، شهادات زواج، شهادات طلاق وشهادات ميلاد للأطفال. وفيما يتعلق بصرف النفقة من صندوق تأمين الأسرة،  فقد بلغت النفقة المنصرفة في 31/12/2020 ما يقرب من4,46 مليار جنيه.

وأشارت وزيرة التضامن الاجتماعي إلى أن برنامج الألف يوم الأولى في حياة الأطفال  يستهدف صغار الأمهات الحوامل والمرضعات واللاتي لديهن طفلين كحد أقصى، ويتم صرف نقاط إضافية على السلة الغذائية التموينية بقيمة 100 جنيه شهرياً، بشرط المتابعة الصحية وإجراءات التطعيمات للأطفال، بالإضافة إلى رعاية الصحة الإنجابية للنساء، حيث استهدف البرنامج في عام 2019-2020 إجمالي 41,000 أم بتكلفة بلغت 56,68 مليون جنيه ممول من برنامج الأغذية العالمي، كما يتم دعم الأمهات أثناء فترة الحمل بصرف تعويض للسيدات العاملات في القطاع الخاص أثناء فترة الوضع بنسبة 75% من الأجر الأخير، وذلك لمدة 90 يومًا تُسدده صناديق التأمينات الاجتماعية.

وفيما يتعلق ببرنامج 2 كفاية ، أكدت القباج أنه تم تطوير عيادات تنظيم الأسرة، حيث تم استحداث 64 عيادة تنظيم أسرة ، وتنفيذ 5,306,713 زيارة طرق أبواب ،وعقد 4,374 ندوة،و42 مسرح شارع ، استفاد منها أكثر من مليون سيدة ، بمشاركة عدد 108 من الجمعيات والمؤسسات الأهلية، كما تم تنفيذ 5 ملايين زيارة منزلية للتوعية الأسرية بأهمية تنظيم الأسرة وللتعريف بالخدمات المتاحة، كما تم تحويل عدد 804 ألف سيدة إلى عيادات تنظيم الأسرة  بوزارة الصحة وعيادات 2 كفاية للكشف على الصحة الإنجابية، وقامت 18% منهن باستخدام وسائل تنظيم أسرة.

أما فيما يتعلق بالمشروع القومي للحفاظ على كيان الأسرة المصرية "مودة"، فقد قام المشروع خلال هذا العام بتنفيذ 620 فاعلية تدريب مُباشر، كان للسيدات والفتيات المصريات نصيب كبير منها، حيث تم تدريب 12,017 طالبة داخل 5 جامعات بأربع محافظات ، وتدريب 5,624 مكلفة خدمة عامة بعشرين محافظة، بالإضافة إلي تدريب 1,190 فتاة بمراكز الشباب على مستوى 12 محافظة، كما تدريب 629 فتاة مقبلة على الزواج وخطابهن.

كما تمت مُشاركة 1,111 سيدة وفتاة في تدريبات مودة التفاعلية عبر الانترنت والتي تم تنفيذها للتأقلم مع جائحة كورونا ، واحتلت الإناث نسبة 75% من زوّار منصة مودة الرقمية، حيث وصل عددهن إلى 3,000,000 مستفيدة.

وأضافت وزيرة التضامن الاجتماعى أن الوزارة تقدم قروضاً ميسرة لعمل مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر للنساء، وقد بلغ الرأسمال الأساسي للقروض الميسرة ما يقرب من 1.4 مليار جنيه مصري موجه لـ 240,000 سيدة بالمقارنة بـ 500 مليون جنيه مصري موجه لـ 80,900 سيدة في عام 2018 لعمل مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر، مع الأخذ في الاعتبار أن 70% من المشروعات تتركز في المناطق الريفية كشكل من أشكال التمكين الاقتصادي للمرأة الريفية، كما أن 75% من القروض موجهة للنساء مقابل 25% موجهة للرجال.

كما تم زيادة نسبة مكلفات الخدمة العامة من 38 ألف مُكلفة إلى 120 ألف مكلفة سنوياً بنسبة زيادة قدرها 32% ،ويتم توزيعهن على 16 وزارة و8 هيئات حكومية بما يشمل 59 مجالا.

وأوضحت السيدة/ نيفين القباج انه تم إطلاق برنامج وعى للتنمية المجتمعية فى 27 فبراير 2020 ، حيث يهدف إلى رفع الوعي المجتمعي لتكوين قيم واتجاهات مجتمعية إيجابية تؤدي الي تغيير السلوكيات المجتمعية السلبية المعوقة للتنمية البشرية والاقتصادية، وذلك من خلال إمداد المواطنين بالمعارف والمعلومات العلمية والقانونية والدينية الموثقة في تجاه 12 قضية مجتمعية، منها صحة الأم والطفل، والتربية الوالدية الإيجابية، والزيادة السكانية، وختان الأناث، حيث تم بناء قدرات 2,500 من الرائدات الاجتماعيات ومكلفات الخدمة العامة والعاملين في الوزارة على أساليب التوعية لقضايا البرنامج، كما تم إنشاء 125 فصل لمحو الأمية بالتعاون مع مبادرة لا أمية مع تكافل.

وفيما يتعلق بمراكز استضافة وتوجيه المرأة أوضحت وزيرة التضامن الاجتماعى أنها إحدى الخدمات المتوفرة لدى الوزارة والجمعيات الأهلية الشريكة والتى تهدف إلي حماية النساء والفتيات من كافة أشكال العنف وتمكينهن ومساعدتهن على إعادة الدمج فى الأسرة والمجتمع بشكل صحيح من خلال تمكينهن اقتصاديا واجتماعيا.

وتشرف وزارة التضامن علي 8 مراكز لاستضافة وتوجيه المرأة علي مستوي الجمهورية، وجار افتتاح مراكز أخري في عدد من المحافظات.




الوزارة
برامج وأنشطة
رأس أولويات
المرأة
وزيرة التضامن الاجتماعى
الوسوم

https://www.ebebank.com/ar
https://www.ebebank.com/ar