«الثروة الداجنة»: يمكن أن نُصدر نصف مليون طن دواجن مذبوحة العام المقبل

???? ???????

???? ???????

قال الدكتور عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة: إن أسعار الدواجن شهدت، اليوم الثلاثاء، حالة من الاستقرار في الأسواق، بحسب التسعيرة المقررة من شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة.

 

ولفت رئيس شعبة الثروة الداجنة إلى أن أسعار الدواجن من المزرعة 26 جنيهًا، في حين تباع في محلات التجزئة بأسعار تتراوح بين 30-32 جنيهًا للكيلو حسب المنطقة.

 

وأشار إلى أن الأسعار في الأسواق مستقرة وأن سعر الدواجن البلدي من المزرعة بـ 29 جنيها وتباع في محلات التجزئة بين 34-35 جنيها للكيلو، وتراوح سعر الكتكوت بين 5-6 جنيهات، فيما استقر سعر كرتونة البيض ليصل إلى 30.5 جنيه للكرتونة وتباع للمستهلك 34-37 جنيها.

 

وأكد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية، أن ارتفاع إنتاج مصر من الدواجن إلى مليار فرخة سنويا، مشيرًا إلى أن هذا الإنتاج عبارة عن تربية منتظمة في المزارع مع تربية ريفية في البيوت "فراخ التسمين البيضاء".

 

وأوضح أن نسبة الإنتاج الريفي تتراوح ما بين 25 إلى 30% من إجمالي الإنتاج، مشيرًا إلى أن التربية المنتظمة في المزارع قد تواجه بعض العقبات سواء مشكلات الأمراض أو الطقس مما قد يؤثر عليها من حين إلى آخر.

 

وأوضح السيد، أن هناك 125 مليون فرخة سنويًا إنتاج بلدي، تضاف إلى إجمالي الإنتاج السابق "المليار فرخة"، لافتًا إلى أن سعر كيلو الفراخ البلد في المزرعة 35 جنيهًا للكيلو في المزرعة مع تراجع ملحوظ في الطلب عليها، إضافة إلى ارتفاع إنتاج مصر من البيض ليصل إلى 13 مليار بيضة سنويا بواقع 130 بيضة للفرد سنويًا، مقابل 120 بيضة سنويًا خلال عام 2018، وأن مصر يمكن أن تصدر نصف مليون طن دواجن مذبوحة خلال العام المقبل.